مجموعة من المعلومات الفعالة لعمل محامص القهوة


#1

بالنسبة إلى المحامص، فإن جمع البيانات من شأنه أن يحسن من الأرباح والكفاءة والجودة وأكثر من ذلك. ومع انخفاض تكاليف الكمبيوتر وأجهزة جمع البيانات. وتزايد كمية البرامج المتخصصة بعمليات تحميص البن، فقد بات جمعها من لأسهل من أي وقت مضى.

سواء كانت البيانات عن المصادر، وتطوير المنتجات، والإنتاج، وضمان الجودة، أو المبيعات، فإنها ستكون متاحة- ولكن ذلك لا يضمن أنها ستكون مفيدة.

أنا مؤلف Typica وهو عبارة عن تطبيق يعمل كمصدر مفتوح ومجاني ( تم تحديثه مؤخرا إلى النسخة 1.8) بالنسبة للمحامص ولمحمصي القهوة فإن هذا التطبيق يقدم لهم كل شيء ابتداءً من جمع البيانات وصولا إلى معدات الطباعة.

وها أنا ذا أقدم لكم نصيحتي حول مجموعة بيانات المحامص التي ينبغي جمعها، وما هي الطرق الواجب استخدامها لجمع البيانات، بالإضافة إلى كيفية تقييم مدى فعالية تلك البيانات.

image

ما هي البيانات التي يمكنك جمعها؟

هناك أربع فئات أساسية ، مفيدة لعمليات التحميص: التحميص، الإنتاج، المختبر، والمبيعات

1. بيانات التحميص :

تتضمن قياسات درجات الحرارة عبر الوقت،، ومقدار الوقت التي تستغرقه الحرارة لعبور خلال نطاقات الحرارة المرتبطة. كما تشير إلى البيانات التي يمكن جمعها من ذل ، مثل نسبة التغير أو الاختلاف بين القياسات المأخوذة لمختلف أجزاء البن المحمص.

كما ان هناك بيانات استشعار أخرى- مثل اللون، ضغط الهواء، أو السرعة – من الممكن تيجيلها أيضاغ ، إذا كانت معداتك تحوي هذا الخيار.

2. بيانات الإنتاج:

يتضمن هذا البند معلومات عن شراء البن الأخضر ، بالإضافة إلى تفاصيل مثل من الذي قام بتحميص الدفعة، ومتى تم تحميصها، وماهو مقدار البن الأخضر الذي تم استخدامه، وماهو مقدار البن المحمص الذي تم إنتاجه.

3. بيانات المختبر:

يتعامل هذا البند مع التحليل الذي يتم تطبيقه على البن الأخضر، والمُحمّص، والمُنتج النهائي. ويمكن أن يشتمل ذلك على: نماذج التذوق، ونماذج تصنيف البن الأخضر، والقياسات الفيزيائية مثل الرطوبة، الكثافة الظاهرية، اللون ، توزيع حجم الجزيئات الأساسية والمقارنات بين مشروب القهوة مقابل المواصفات الحسية، وأكثر من ذلك.

4. بيانات البيع :

من يشتري؟ وماذا يشتري؟ كم مرة تتم عمليات البيع؟ هل هناك أي عمليات ترويجية أو مناسبات من الممكن أن تحرف المبيعات؟

على المحمصين الذي يقومون بالبيع بالتجزئة أن يأخذوا بعين الاعتبار القهوة التي تستخدم في البار.

أدوات التجارة: كيفية تسجيل البيانات

قبل أن نأخذ نظرة عميقة على هذه الأنواع الأربعة من البيانات، دعونا نناقش بشكل سريع كيف يمكنكم تسجيلها.
نماذج ورقية، والتطبيقات ذات الغرض الواحد، ونظم البيانات المتعددة الأوجه التي تعتبر بمجملها إمكانيات ذات مزايا وموازنات تجارية مميزة.

من الممكن تكييف النماذج الورقية وتعديلها بما يتناسب مع احتياجاتك، كما أن بإمكانها جعل عملية جمع المعلومات فعالة للغاية. على أية حال، فإن استخدام تلك البيانات لاحقا يستلزم نسخ المعلومات على جهاز الحاسوب. والتي تعد مهمة مملة ومعرضة للأخطاء. كما أنه من المهم أيضا النظر بشكل كاف في الطرق المختلفة التي قد ترغب في ترشيحها وتجميع السجلات قبل عملية جمع البيانات. فإذا لم تقم بذلك، قد يكون من الصعب إجراء تحليلات معينة.

يمكن أن تحل البرامج ذات الاستخدام الواحد، مثل تطبيقات التذوق، ومدونات القهوة البسيطة محل السجلات الورقية . والتي بإمكانها الحصول على هذه البيانات بشكل أسهل بصيغة مفيدة، ولكنها غالبا ما تكون مصممة بشكل لا يسمح لها بالاندماج مع نظم خارج مجال تركيزها.وهذا ما يخلق الصعوبات أمام الجمع بين البيانات من التطبيقات المختلفة. ونتيجة لذلك، قد تحتاج إلى إدخال نفس المعلومات في أنظمة متعددة.

ويمكن للبرامج التي تجمع البيانات من مهام متعددة أن تحل هذه التحديات. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تقدم التحديات الخاصة بها إذا كنت لا تحتاج المجموعة كاملة من الميزات المقدمة. كما أنها غالبا ما يكون استخدامها أكثر تعقيدا من استخدام الخيارات الأخرى.

بيانات التحميص :

يعد استخدام الحاسوب لجمع البيانات، عوضا عن تسجيلها يدويا، هي واحدة من أسهل وأهم التحسينات التي يمكن إجراؤها في عملية تحميص. في الولايات المتحدة، يمكن توصيل الأجهزة الأساسية الحصول على البيانات في معظم الآلات بتكلفة حوالي 100 $، على الرغم من أن الخيارات أكثر تخصصا أو أنظمة التشغيل الآلي ستكون أكثر تكلفة. حتى بدون المكننة، سيسمح هذا للناس بالتركيز بشكل أكثر على التحميص كما سيجعلهم أقل اهتماما بتوثيق عمليات التحميص.

يمكن للحواسيب استعراض دفعة حالية مقابل خطة تحميص مناسبة، وحسابات الأداء معدل في الوقت الحقيقي من حسابات التغيير، وإجراء تعديلات المعايرة لآلات مختلفة، وعزل أجزاء أكثر أهمية من التحميص.
وحسابات نسبة التغيرات في زمن الأداء الحقيقي، وإجراء تعديلات المعايرة لآلات مختلفة، وعزل الأجزاء الأكثر أهمية من البن المحمص. ويمكن أن يسفر كل ذلك عن تحسينات قابلة للقياس في اعملية الإنتاج - وخاصة بالنسبة للموظفين الأقل خبرة.

وتوجد العديد من خيارات البرامج، والتي تجعل من السهل ربط بيانات البن المحمص بتتبع المخزون ومقاييس الإنتاج وعمليات ضمان الجودة.

image

بيانات الإنتاج :

أحد التحديات التي تواجه المسئولون عن تحميص القهوة المتخصصة هو كيفية تحقيق التوازن بين كفاءة الإنتاج مع نضارة المنتج. إن تتبع بيانات الإنتاج يجعل من الأسهل اتخاذ القرار بشأن الأحجام المثالية للدفعة استنادا إلى الطلب الحالي لكل نوع من أنواع القهوة.

ويمكن أن يساعد الاختلاف في فقدان الوزن بنسبة مئوية، في تحديد الدفعات التي قد تستحق مزيدا من التدقيق في ضمان الجودة أو تحديد الذين قد يستفيدون من التدريب الإضافي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تحميص القهوة بطرق متعددة أو باستخدام الخلطات، متفهمين بذلك أن طلب هذه المنتجات المختلفة مفيد لإنشاء خطط للشراء.

تخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات تتيح مجموعة واسعة من التقارير والتوقعات. ويمكن أيضا تبسيط عمليات التدقيق التي قد تكون مطلوبة من قبل شهادات طرف ثالث.

image

بيانات المختبر:

الخصائص الفيزيائية للقهوة تؤثر على كيفية إصدار البن في المحمصة. ومن هذا المنطلق، فإنها قد تقترح سبلا مختلفة لتحميص ذاك البن. وقد تشير أيضا إلى مشاكل سلسلة التوريد التي يمكن أن تؤثر على قرار الشراء. إن تحليل ما بعد التحميص و تشخيص سبب أي نوع من الاختلافات أو الإخفاقات هو الأساس لضمان تطابق القهوة مع مبتغاكم.

تذكر أن ظروف تخزين القهوة الخضراء أو مدتها يمكن أن تتطلب إجراء التعديلات على عمليات التحميص أو المزج مع مرور الوقت.

اختبار المنتجات النهائية بانتظام و القيام بمقارنة نتائج الاختبار مع مرور الوقت، يجعل من الممكن تصويب المشاكل قبل أن وصولها إلى العملاء.

بيانات البيع:

إن الفهم الأساسي لما يشتريه عملاؤك يعني إمكانية مراقبة الاتجاهات المتبعة وفقا للتحولات الديموغرافية والتغيرات الموسمية.كما يسمح لك قياس تأثير التغييرات على خط الإنتاج، والأحداث المختلفة، والترقيات.

وبالمقابل، هذا يجعل من الأسهل إجراء التعديلات على خط الإنتاج ، وخطة الترويج والمناسبات التي من شأنها أن تساهم في تحسين المبيعات، وإدخال احتمالات واقعية إلى خطط الشراء – وهو شيء من شأنه أن يساعدك على تقليل تأثير الأحداث خارج سيطرتك، مثل تأخر الشحنة.

عملية رفع الخيارات :

من المهم وضع قرارات جمع البيانات، بدءاً من الأدوات وصولاً للأنواع، حول كيف تنوي استخدام البيانات. إن استخدام نموذج مصمم لتقييم جودة البن الأخضر لن يكون مناسبا لتوثيق تصميم خطة الشواء أو قياس ثبات الإنتاج. وإن تكييف الأنظمة وتعديلها بما يتناسب مع مع احتياجاتك هو أيضا خطة ممكنة. كما أن بعض العروض التجارية تحوي خيارات التخصيص، وهناك أيضا تطبيقات متاحة مفتوحة المصدر يمكن تعديلها حسب الحاجة.

إذا كنت تفتقر إلى المهارات التقنية للقيام بتعديلها، فمن الممكن الدفع لمطور برامج للعمل معك لإنشاء النظام الذي تحتاجه من الأدوات الموجودة مسبقاً.

تقييم الفعالية:

قم بمراجعة طرق واستخدام بيانات جمع المعلومات الخاصة بك بشكل دوري. ستواجه تحديات وصعوبات مختلفة من الممكن أن تتطلب معلومات مختلفة، خلال تطور عملك. إن التغييرات التقنية من الممكن أن تحقق الطرق التي كانت مسبقاً مجرد احتمالات مكلفة .

كما أنه من الممكن للبيانات التي بدت فكرة جيدة لالتقاطها، ألا تكون مفيدة بالقدر الذي توقعته. إذا كانت البيانات ليست مفيدة، أو أنها تتعارض مع أشياء أخرى أسهل في القياس، ينبغي عليك أن تتوقف عن جمعها. أما بالنسبة لجمع البيانات الكبيرة والمرهقة بشكل مفرط فإنه من غير المرجح أداؤه بالدقة المطلوبة.

تذكر أن كل هذه العمليات من جمع وتحليل البيانات مفيدة فقط لحد تقديم فوائد عملية صحيحة. وينبغي أن تؤدي ممارسات البيانات الفعالة إلى إدخال تحسينات على الكفاءة العملية، واتساق الإنتاج، والتدفق النقدي، والمبيعات، وفي نفس الوقت فإنها تسهل عمليات الشراء والإنتاج .

وأكثر من ذلك فإن دمج البيانات المدخلة وتحليلها وتحويلها لمهام فعلية من شأنه أن يجعل من السهل القيام بالعمل بشكل صحيح. جمع البيانات هو أداة قيمة - توفر لك استخدامه بشكل جيد.

وأنتم ما هو رأيكم بهذا الخصوص ؟ وهل هذه المعلومات وجمعها وتحليلها يساهم حقا في تفعيل أداء المحمصة وممكن أن يؤثر في الإنتاج ؟ ما هي اقتراحاتكم ؟ أطلقوا العنان لأفكاركم وشاركونا بها في التعليقات …