خمسة طرق تُمكّن المقاهي والمحامص من المحافظة على الجودة العالية


#1

الجودة العالية للمنتجات والخدمات تعني المزيد من الزبائن الدائمين، والمزيد من الزبائن الشغوفين بالقهوة، كما تعني المزيد من الزبائن الراغبين بالدفع للحصول على الجودة. ولكن كيف يمكنك ضمان بقاء الجودة بمستولى عالٍ – سواء من حيث إعداد القهوة أو أي شيء آخر ؟

قمت بزيارة محامص داوسون تايلور للقهوة Dawson Taylor Coffee Roasters، في مدينة بويز، في الولايات المتحدة الأميركية بصحبة المصورة الفوتوغرافية كريستينا بيركينباين لاكتشاف المزيد. افتُتحت الشركة عام 1995. وهي عبارة عن محمصة مصحوبة بمقهى خاص بها (مقهى Downtown) مع بار للقهوة (بار Roast Slow). وافق المالك ديفيد ليدغارت بلطف ودماثة على القيام معنا بجولة، فضلاً عن مشاركتنا لنصائحه حول كيفية الحفاظ على الجودة العالية.

t1-e1491850378237
مقهى داوسون داونتاون ،بويز، الولايات المتحدة الأميركية

1. ضع الناس بالمرتبة الأولى :

" أنا أعمل من أجل الناس" يقول ديفيد.إذ يظهر هذا الموقف واضحاً وجلياً في الأجواء الترحيبية التي يخلقها في بارRoast Slow ومقهى الـDowntown. فالعاملون في غاية اللطف وهم ذوي دراية ومعرفة واسعة، وأما النُدُل فتجدهم مهتمون بأدق التفاصيل.

t2-e1491850465697
تاديوس، نادلة في داوسون داون تاون، تعد القهوة لزبون.

إن الاستثمار في التدريب هو أمر رئيسي.، سواء كان موظفوك يتعلمون احتراف تحميص البن، أو صيانة ماكينة الاسبريسو. ولكن يجب ألا يقتصر تعليمك لهم على المهارات التقنية فقط، وإنما يجب أن يشمل مهارات التعامل مع الناس أيضاً. ستجني الثمار من خلال رضا الزبائن ومداومتهم.

t3-e1491850523234
الزبائن بيج وفران واستمتاعهم بلعبة الشطرنج في داوسون داونتاون

2. طور مهارات موظفيك :

بالحديث عن التدريب، ساعد موظفيك على تحقيق أهدافهم من التطور الوظيفي . ستيفاني، مديرة محمصة داوسون تايلور، لديها كلا من المهارة والشغف بعملها. لكن وظيفتها تتعدى مهمة التحميص ، فهي تعمل أيضاً مع موظفين مثل ترينت، طالب الثانوية ابن السبعة عشر عاما والذي يعمل كمتدرب في المحمصة.

image
ستيفاني،مديرة محمصة داوسون تايلور، تتفقد حبوب البن أثناء التحميص.

يحتاج ترينت أن يتعلم كيفية استخدام وتوظيف جميع حواسه. وحتى يتقن هذا، ستكون ستيفاني بجانبه على الدوام لتعليمه وإرشاده.

من خلال مساعدة موظفيك على تطوير مهارات جديدة، ستحصل على موظفين أفضل وأكثر كفاءة وولاءً. في حين أن هذا الأمر من الممكن أن يكون مكلفا من ناحية الوقت والجهد والأموال في الوقت الراهن ، إلا أنه يُعد استثماراً للمستقبل.

image
ترينت يتدرب بعد المدرسة في محمصة داوسون تايلر للبن

3- فكر بطريقة جديدة :

إن نوعية القهوة بالتأكيد على نفس القدر من أهمية كفاءة الموظفين. وبالنسبة لديفيد فإن النضارة أمر بالغ الأهمية. وقد أخبرني بأنه يضمن تسليم قهوتهم أو شحنها لعملاء الذين يشترون بالجملة في غضون أربع وعشرين ساعة من التحميص – إن جميع أنواع القهوة المقدمة في المقر هي بالطبع ذات نضارة مُثلى.

image
قهوة محمصة للتو، لا تزال جديدة للاستهلاك، ولكن في غضون أيام قليلة ستكون مثالية.

وخلال زيارتنا رأينا عملية وزن حبوب البن المحمص وتعليبها وختمها لتسليمها لجمعية بويز التعاونية، وهي عبارة عن بقالية للأغذية الطبيعية، تابعة للمجتمع المحلي. حيث يقومون باستلام شحنات القهوة مرتين أسبوعياً، لضمان استلام حبوباً طازجة بشكل دائم.

image
مدير المستودع، داني يحزم حبوب البن لبيعها بالتجزئة

النضارة مهمة جداً لكل من عمليتي التحميص والتحضير . يتوقع ديفيد ألا تزيد مدة التأخير عن عشرة ثوان بين طحن القهوة وتحضيرها أيا كانت عملية التحضير . ابق على اطلاع على مواعيد إعداد البن و/ أو التسليم، وأنشئ نظاماً يضمن سير العمل بشكل جيد في البار الخاص بك.

image
بطئ عمليات التحضير يعني نضارة قصوى

4. اختر شركائك من تجار الجملة بعناية :

حتى وإن كان لديك مقهى ومحمصة تتكفل بتقديم جميع أنواع البن، مادمت تنوي تقديم الطعام (العصائر أو الشاي) فأنت بحاجة لشركاء جملة. وكذلك الأمر بالنسبة للمقاهي،غير عمليات التحميص في المنزل، ستحتاج للعمل مع محمصة تناسب تطلعاتك.

image
بار روست سلو مع قهوة من محامص داوسون تايلور وأغذية من شركاء الجملة

يخبرني ديفيد أنه يعمل عن كثب مع المطاعم المحلية لتطوير القهوة المُحَمصة الملحقة بقائمة الطعام الخاصة بهم. على محامص القهوة فعل الشيء نفسه عند البحث عن شركاء لتقديم الطعام.

image

5. أًطْلِع العملاء :

شجع العملاء على استكشاف الفوارق الدقيقة لأنواع البن من مختلف أنحاء العالم، وبهذا ستساعدهم على تقدير الجودة التي صُنعت بها الأكواب التي يتناولونها، وبهذا تضمن رغبة الزبائن الدائمين بالدفع للحصول على نوع أفضل من القهوة.

يقوم نُدُل بار Roast Slow بدعوة الزبائن لتذوق الأحد عشر نوع من القهوة الوحيدة المنشأ . كما يقومون بإرشادهم على أنواع البن من خلال نكهة وعبير كل نوع على حدى. سواءً كان أميركي أوسطي، شرق أفريقي أو آسيوي النوع.

image
أنواع مختلفة من القهوة، بسمات متباينة

ما إن ارتشفنا، أنا وكريستينا، القهوة من نوع Ethiopia Harrar Longberry والتي تختمر ما إن يتم صبها، حتى شجعنا ديفيد على ملاحظة التغييرات الدقيقة التي تطرأ على سمات القهوة مع مرورالوقت. بدايةً كان هناك نكهة توت واضحة المذاق، تليها نكهة خفيفة من الشوكولا، وما إن تبرد القهوة حتى تبرز نكهة ليمون منعشة.

جمّع ديفيد النقاط التي اقترحها مع بعضها البعض: وضع العملاء بالمرتبة الأولى، تدريب موظفين ماهرين، تقدير النضارة، وتقديم المعرفة للعميل. جميعها تصنع خبرة أفضل في مجال القهوة الأمر الذي يظهر لنا قيمة مشروباتنا.

وأنتم ماذا تعتقدون ؟ ما هي الطرق أو الأمور الأساسية التي من شأنها أن تحافظ على جودة المقهى بشكل مستمر ؟ وهل تعتقدونن أن الطرق المدرجة في هذه المقالة مفيدة حقا أم تقترحون غيرها ؟ شاركونا ما يجول في أذهانكم عير التعليقات …