التسويق التخصصي : 4 خطوات لتخصيص العلامة التجارية للقهوة الخاصة بك


#1

مع تزايد المتاجر المتخصصة بالقهوة والتي تظهر في كل مكان، كيف يمكنك إقناع شاربي القهوة بزيارة متجرك؟ الإجابة بسيطة: بكونك أنت

بينما من الممكن للتصميم الداخلي أو الموقع أن يساعد على جذب الزبائن عبر الأبواب، وهناك احتمالات بأن السبب الحقيقي لقدومهم هو وجود أناس آخرين. وهذا ، بالتأكيد، يشمل الضيوف والنُدُل ، ولكن المُلّاك الذين يستطيعون غرس شخصيتهم في مقاهيهم ، هم من يجعلون مقهاهم يبرز ويتميز بين الحشد – إنّهم المُلّاك هم من يستطيعون أن يجعلوا الزوار العابرين، زواراً دائمين.

تعلم القواعد الأربعة التي ستسمح لك أن تخلق طابعاً فريداً ولافتاً، وشخصية تجارية مميزة لمقهاك.وبفعل ذلك، اكتشف كيف ستقود الزبائن لمقهاك.


يجب أن تكون نقطة البيع الفريدة هي شخصيتك. : كوكب النجاح

1. كن جديرا بالثقة :

الناس يحترمون من يعمل بجد ليقدم قهوة متخصصة رائعة، من محامص كبيرة للقهوة ، ولكنهم يحبون من يكون حقيقياً.

والمفتاح لذلك ذو شقين: تواصل مع زبائنك، وكن صادقاً. فكيف تتواصل مع عملائك بطريقة هادفة؟ حسناً، لا تخبرهم ما يحتاجون لسماعه فحسب(حول القهوة)، بل أخبرهم ما تحتاج أنت لقوله. التحدث من أعماق قلبك يُظهر أنك مدرك لمسؤولياتك وعاشق لعملك على السواء.

كما قال رشيد العفيري صاحب مقهى آنييس Aniis في فرانكفورت، ألمانيا: " عملي لا يقتصر على تحضير القهوة وتقديمها للضيوف فحسب، وإنما ، بالنسبة لي ، يتعلق الأمر بالدقة والكمال. أود أن أُطلع زبائني على جودة مذاق القهوة ونكهاتها وعبيرها، وليس على أصول حبات البن فقط."


رشيد العفيري يحضر القهوة لزبائنه في آنيس. من سِجل: Melanie Boehme

وبالنسبة لموضوع الصدق، فلا تتظاهر بما ليس فيك. على العكس، حافظ على مقهاك مطابقا لاهتماماتك في الحياة. إذا كنت غير مهتم بالتصميم الصناعي، لا تفعله – بغض النظر عن مدى عصرية وحداثة هذا الأمر.


رشيد العفيري أنشأ أفكار التصميم الداخلي الخاص به مما جعل آنيس تكون خالصة له. من سجل: Melanie Boehme

3. كن أكثر من معد للقهوة :

جميعنا عاشقون للقهوة - ولكن هل ثمة شيئاً آخر يحوز على اهتمامك أيضا؟ سواء كان مجرد هواية مثل ركوب الأمواج أو ولعاً ببلد معين وحضارته، أياً كان عليك دمجه مع علامتك التجارية. فهذا يعطي الناس انطباعاً عن شخصيتك الحقيقية.

قام مالكو مقهى “Man Versus Machine” (الإنسان مقابل الآلة) في مدينة ميونيخ، بدمج العديد من الأشياء التي يعشقونها وتحويلها إلى طراز فريد ومميز.


يعكس الجانب الجمالي لمقهى “Man versus Machine” عشقه لأشياء خارج عالم القهوة. من سجل : Man vs. Machine

" وقد قدمنا إلى تخصص القهوة أثناء السفر خلال الـ15 سنة الماضية… حبنا لليابان وثقافتها - مارست رياضة الكيندو لفترة طويلة، مع اهتمامها بالتفاصيل، وتصميمها وجماليتها… وهذا ما أثار إعجابنا أكثر" يقول ماركو، أحد المالكين.

إن تأثرها باليابان يتجلى في المشروبات ومعدات القهوة التي تقدمها، بما في ذلك عدة أنواع من الشاي الياباني جهاز التنقية والتخمير هاريو.

ومع ذلك فإن هذا ليس الاهتمام الوحيد الظاهر في مقهاهم. يمكنك أيضا اكتشاف حب ثقافة التزلج في كاليفورنيا والنضارة الاسكندنافية، في كل من القهوة وخيارات التصميم الخاصة بهم. " نحن مفتونون بحرفة إعداد وتحميص البن على طريقة البلدان الشمالية، لذا نحن نحاول تطبيق ذلك على عمليات التحميص الخاصة بنا،" يصرح ماركو .


ثقافة التزلج في كاليفورنيا، والجوانب الجمالية اليابانية: مجموعة مثالية وغير عادية.من سجل: Man vs. Machine

أطلَقوا العنان لمشاعرهم أمام مصمم الشعار الخاص بهم ، جون كونتينو. وكانت النتيجة تمساح ملفت للأنظار، يلتقط شخصيتهم الفريدة.


شعار Man vs. Machine كما صممه جون كونتينو. من سجل: Man vs. Machine

3. كن أنت بانسجام :

من المهم أن تروي قصتك الفريدة، ولكن الانسجام معها على نفس القدر من الأهمية.

رشيد العريفي مالك مقى آنييس لديه خلفية مغربية، تظهر جلية في اللحظة التي تطلع على لائحة الطعام الخاصة به: حمص محلي الصنع، زعلوك وسلطة الكسكس، شاي بالنعناع على الطريقة المغربية… وهو يعدها جميعها بنفسه مما يجعلها خاصة به بكل أصالة وانسجام مع شخصيته.


أطعمة شهية محلية الصنع في آنيس. من سجل: Melanie Boehme

كما صرح ماركو صاحب مقهى " الإنسان مقابل الآلة" قائلاً: " إلى جانب روعة التصميم والاهتمام بأدق التفاصيل، والأسلوب اللطيف والمرح ووصولاً إلى تحضير البن باحتراف… الاستقلالية والتركيز على ما نريد حصراً… كان هذا واضحاً منذ البداية وهو ما نصبو إليه في كل ما نقوم به"

كن كما أنت الكترونياً :

من الممكن أن يكون إظهار شخصيتك الكترونياً أمراً صعبا ، ومن الممكن أتجد نفسك ميالاً فقط لنشر أحد فنون مزج الحليب وبعض المعلومات عن أحدث أنواع القهوة الخاصة بك . ولكن ذلك يعدّ فرصة ضائعة لتطوير علامتك التجارية وتطوير علاقتك مع زبائنك الدائمين، على السواء.

دائماً اكتب بنفس الطريقة التي تتحدث بها مع أصدقائك. اسعَ للتواصل، و استمتع باتصالاتك.

وبالحديث عن الاستمتاع واللهو، انشر صوراً لك مع فريق ندلائك عند استضافتك لبعض الأنشطة. من الممكن لهذه الأنشطة أن تتراوح بين الأنشطة التجاري، مثل عملية صب وتذوق أحدث أنواع القهوة. وصولاً لهواياتك الخاصة.

وأخيراً لا تنسى تقديم جميع أفراد طاقمك الجديد لجمهورك الرقمي. افعل ذلك بشكل إبداعي ـ استخدم أشياءً مثل الفيديو، التسجيل الصوتي، الصور الفوتوغرافية. بهذه الطريقة، ستخبر عملائك عما تكون حقيقة ذاك الشخص الودود الذي يُعد الكافيين المركز الخاص به/ بها.


قم بدمج شخصيتك مع منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي. لتعلم كيفية البدء بمدونة الكترونية اضغط هنا

في حين أننا نأمل أن تعطيك هذه المقالة شيئاً ما لتنجز أكثر، إلا أن دمج بعضاً من جوانب شخصيتك مع علامتك التجارية يجب ألا يكون أمراً صعباُ. ببساطة بأن تكون أنت، ستكون أقرب لعملائك وأكثر واقعية من أيٍّ من المقاهي العامة الأخرى . فما هو الشيء الذي بمقدوره أن يكون أكثر تميزاً من نفسك، وخاصة عندما يتعلق الأمر ببيع ما تشترك مع الزبون بعشقه.

هذه نصائح مفيدة حقا لمن يبحث عن تخصيص علامة تجارية خاصة بمقهاه . هل اتبعتم أنتم هذه الخطوات ؟ وهل هنالك المزيد منها لتزودونا بها ؟ علّنا نستفيد نحن والقراء الآخرون من تجربتكم . شاركونا تعليقاتكم …