كيفية افتتاح مقهى متخصص، ابتداءً من الفكرة ووصولاً للتنفيذ


#1

هل تحلم بافتتاح مقهاك الخاص؟ أو هل بدأت بالتخطيط مسبقاً مع وضع قائمة طويلة من الأشياء التي يجب عليك حيازتها، تفقدها ، أو تجنبها؟

إن افتتاح مقهى هو واحد من أكثر الأشياء إثارة التي يمكن أن تقوم بها، ولكنه ليس بالأمر السهل . أعلم ذلك ، لأنني قمت به مسبقا. إلا أنه سيكون أمرا ممكناً مع الكثير من الشغف والمواظبة.

لقد قمتُ بوضع قائمة بالأشياء التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار ، ابتداء من الافتتاح وحتى الانطلاق. تابع القراء، فما من شيء مستحيل.

1. ما هي فكرتك؟

يعتبر هذا الجزء جزءاً ضرورياً : فهو سيكون المحور الأساسي لخطة أعمالك. أي نوع من المقاهي تريد لمقهاك أن يكون ؟ ما القيم التي تريد تجسيدها، وما هي الأجواء التي تريد خلقها؟ كيف تريد أن يبدو مقهاك في غضون بضعة سنوات؟

قد ترغب في افتتاح مقهى بحسب " الطراز القديم" بإستخدام الطرق التقليدية، أو مقهى مخصص لتحضير وإعداد الأنواع المختلفة من الاسبريسو.، أو مكان عصري تختبر فيه التقنيات الحديثة. ستحتاج أيضا إلى التفكير في هوية عملائك.( رجال الأعمال، جيل الألفية، كبار السن، أو كل ما سبق). وبمجرد أن تعرف ذلك، اسأل نفسك عن الطريقة التي تريد أن يراك عملاؤك بها - ولماذا يجب أن يتوجهوا إليك بدلاً من منافسيك.

وهناك سؤال رئيسي آخر، وهو عن نوعية القهوة التي ستقدمها. إذا كنت في بلد منتج للقهوة، هل ستستخدم البن الوطني. وإذا كنت تريد استيراد حبوب البن، هل تعلم شيئاً عن كيفية القيام بذلك؟ ومن أين ستستورد؟ وكم مرة؟ هل تريد العمل بتجارة مباشرة والقيام بتحميص البن وإعداده داخليا"، أم أنك ترغب بالتعاون مع المُعدّين والمستوردين عوضا عن ذلك؟

هذا السؤال هو جوهر تجارتك، ومن السهل الاعتقاد بأنك تعرف الإجابات بالفعل. ولكن التريث، والتفكر في هذه الأمور بعمق سيكون أمراً مفيداً في وقت لاحق.

scs2-e1491257464774

2. الموقع :

إن فكرتك - وعلى وجه الخصوص شريحة الناس التي تريد الوصول إليها - يجب أن تحدد موقعك. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف الأجيال الشابة، ابحث عن أماكن قرب الجامعات أو في المناطق العصرية. ومن ناحية أخرى، إذا كنت تريد استقطاب رجال الأعمال، ابحثوا في المناطق التجارية.

ولكن الأمر أكثر تعقيداً وصعوبة من ذلك. فربما تريد أن تركز على بيع القهوة السريعة بأكواب كرتونية. في هذه الحالة عليك تجنب المنطقة الجامعية. فالطلاب سيبحثون عن مكان ما حيث يمكنهم الجلوس والدراسة.

وأكثر من ذلك، فكر في الأسئلة والأمور العملية : كم تبلغ تكلفة العقارات في المنطقة؟ هل تنوي الاستئجار أم الشراء؟ وهل هناك طريقاً جيداً لوصول طلبات التسليم؟

3. التجهيزات والمعدات:

هناك قدر هائل من المعدات التي سيتوجب عليك شراؤها, وحصر المعدات التي تحتاجها ليس أمراً سهلاً. فكر مرة أخرى بفكرتك ومبدئك. هل تريد آلة إيطالية كلاسيكية؟ هل تريد كسر المعايير النمطية باستخدام آلة أميركية؟ هل تحتاج لعمليات قياس السعة؟

اذهب إلى معارض القهوة لاكتشاف المعدات الجديدة الموجودة في السوق، إلا أنني أنصح بالشراء من الموزعين المحليين. حيث يمكن أن يُروك المعدات وبإمكانك أن تأخذ وقتك لتتخذ القرار. يجب أن تكون واثقاً من خيارك في الشراء: فالأمر يتعلق باستثمار أداة عمل، وأنت لا ترغب باستبدالها بعد سنة أو نحو ذلك. لا تنسى أن تضع بعين الاعتبار خطط الصيانة والإصلاح أيضا .

كم تنوي أن تنفق على الأثاث وعلى إعادة التصميم ؟ إلى حد ما، سيكون هذا الأمر معتمدا على مساحة مقهاك وعلى عدد العملاء الذي يمكن توقعه. تذكر، أن القليل كثير. لا تجعل مقهاك يكتظّ بأماكن الجلوس إذا كان عملاؤك يريدون الذهاب مباشرةً بعد شراء القهوة.

لا تنسى أن تتفقد قياسات معداتك بدقة قبل البدء ، بحيث لا تضطر للدفع لإجراء تعديلات. وتذكر أيضاً أن إعادة التصميم لا تتم بسرعة. تأكد من أخذ الوقت الكافي لإنشاء خطة العمل الخاصة بك.
شيء أخير: تأكد من اتخاذ التدابير لإقتراض النفقات وحماية الاستثمارات.

scs4-e1491258348550

4. القائمة، الموظفون، والإدارة اليومية :

الآن بعد أن اتخذت القرار بشأن المساحة التي ستكون لديك، حان الوقت للتفكير بالإدارة اليومية لها.

اولاً، قائمتك: هل ستقوم بإعداد مشروبات تقليدية؟ أم أنك تريد أن تكون أكثر ابتكاراً؟ ماذا عن الطعام؟ من سيكون المورد الخاص بك؟ وكم مرة تريد استلام البضائع؟

ابتكر وصفات خاصة بك، واحسب تكاليفها. ومن ثم ضع سعر السوق على قائمتك، أنشئ مخططاً للمبيعات، ولاحظ هامش الربح لديك. هل يمكنك العمل بتلك الأرباح؟ إذا كان جوابك لا، ابدأ بإعادة النظر في قائمتك وفي مزوديك – أين يمكن إجراء التغييرات؟

فكر تقنياً: ابحث عن برنامج محاسبة جيد من شأنه أن يساعدك في تولي أمر جرد البضائع، وبرنامج point of sale الذي سيلبي احتياجاتك.

بالحديث عن نقطة البيع، من الذي سيقف خلف البار؟ هل ستكون مهمتك وحدك، بالبداية، أم أنك ستقوم بتشكيل فريق؟ من سيقوم بإجراء المقابلات؟ وما هي الأمور التي ستبحث عنها؟

مما لا شك فيه، أنك قد سمعت العبارة التي تقول بأن المهارات من الممكن تعلمها، ولكن السلوك من الصعب تغييره. هناك الكثير من الحقيقة المنطوية في هذه العبارة - ولكن هل أنت مستعد لتدريب الموظفين؟ إذا كان جوابك بنعم، قم بإعداد دليلاً للتدريب وبذلك تعلم ماذا ستعلمهم وكيف ستقوم بذلك. وإن كان بـ لا ، جد مدرباً محترفاً وموثوقاً للعمل معه.

5. الأرباح والإعلانات:

الأرباح : هي الشيء الوحيد الذي نعتمد عليه. درب موظفيك وتأكد من سرعة مزوّديك، واحصل على جميع الأرقام المُنجزة قبل البدء بالعمليات.

كما عليك أيضاً البدء بالإعلان والترويج قبل الافتتاح. لن تحتاج لإنفاق الكثير، ولكن تأكد أولا من امتلاكك حضوراً نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي و تعاون أيضاً مع المدوّنين والصحفيين المحليين. قبل عدة أسابيع من الافتتاح، قم بالنشر بشكل يومي للإثارة والحماس.

ستحتاج أيضاً أن تقيم حفل افتتاح. ادعُ بعض الأشخاص المؤثرين محلياً باستخدام الحسابات النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي: فإن استمتعوا وأحبوا مقهاك، سيعلم جميع متابعيهم بذلك. ولكن لا تنسى حساب النفقات أيضاً: هل تخطط لتقديم مشروبات مجانية في هذه المناسبة ؟

ما إن تنطلق، استخدم أهدافاً يومية للبقاء على الطريق الصحيح، وشاهد التحسينات المنتظمة. قم بتحديد بعض الأشياء، مثل. " أيها الفريق، سنقوم اليوم ببيع كمية x من المشروبات" أو " نحن اليوم بحاجة لتجاوز كمية x من استهلاك الأغذية".

احرص على إبقاء أهدافك تحت السيطرة، على هدفك ألا يجعلك مندفعاً ومتسرعاً، وإنما عليه أن يساعدك لتحقيق النمو الثابت والمطّرد لأعمالك.

scs6-e1491258744189

هل ينتابكم شعوراً بالخوف والرهبة من حجم العمل؟ لا تخافوا. فكل خطوة ستأخذوها ستقربكم أكثر من إدراك حلمكم . هذا العالم يحتاج المزيد من رجال الأعمال. نحتاج أناساً أكثر عشقاً، ليتشاركوا حبهم للقهوة مع العالم. لذا ابدأوا بالتخطيط، واستعدوا لمغامرتكم الخاصة في عالم القهوة ولا تنسوا أن تشاركونا تجربتكم عبر التعليقات …