كيفية قراءة كيس القهوة

#1

معظم محامص القهوة المختصة وضعت الكثير من المعلومات على أكياسهم بأن القليل من الناس يفهمون. قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أن القهوة الخاصة بك قد نمت في ارتفاع 1800 متر فوق مستوى سطح البحر، ولكن من يهتم حقاً؟ من حسن حظك، أننا قد وضعنا معاً دليلاً شاملاً لفهم ما يحدث مع كيس القهوة الخاصة بك.

الاسم :

معظم محامص القهوة المتخصصة تسمي قهوتها بعد المزرعة، الشركة، أو المنطقة حيث تم إنتاج القهوة. إذا كنت ترى كيس من القهوة مع “فينكا” أو “ملكية” في العنوان، هناك فرصة جيدة أنها قهوة ملكية واحدة التي جاءت من مزرعة محددة مع درجة عالية جداً من التتبع. في كثير من البلدان المنتجة للبن من الشائع أن يتم مزج مختلف الملكيات معا أثناء المعالجة. قد يتم سرد هذه من قبل الشركة، مثل قهوة سينفرو في بيرو، أو محطة الغسيل، مثل كيغيو في رواندا. وهناك عدد قليل من المحامص تسمي قهوتها بعد الانتاج.

المنطقة :

القهوة، مثل النبيذ، من المشروبات المؤثرة بشكل فظيع وبعبارة أخرى، فإن الظروف البيئية التي تزرع فيها القهوة تؤثر على النكهة. ونتيجة لذلك يلاحظ مشترو القهوة أوجه التشابه بين القهوة في مختلف المناطق. على سبيل المثال يرغاشيف
Yirgacheffe في إثيوبيا تنتج القهوة الحمضية الخفيفة الوزن مع رائحة الأزهار القوية. تارازو Tarrazu في كوستاريكا تنتج القهوة الحلوة المكررة جيداَ. القهوة البرازيلية تميل إلى أن تكون ذات حموضة منخفضة وذات نكهات غريبة بارزة.

طريقة المعالجة :

إذا كان هناك شيء واحد لفهمه على كيس القهوة، فهو طريقة المعالجة. المعالجة تشير إلى ما يحدث للقهوة بين حصاد عناقيد القهوة الناضجة وتصدير بذور القهوة الخضراء الجافة. هناك ثلاث طرق رئيسية لمعالجة القهوة المتخصصة: طريقة الغسل، الطريقة الطبيعية (أو الجافة)، والعسلية (وتسمى أيضا لب الطبيعية، أو شبه المغسولة). كل من هذه التقنيات لها تأثير هائل على النكهة الخاصة للقهوة.

وفي بلدان مثل كولومبيا وغواتيمالا وكينيا، يغسل البن في الغالب. مع هذه العملية يتم إزالة الفاكهة، أو اللب، ومن ثم تخمر القهوة وتغسل لإزالة ما تبقى من الهلام النباتي (أعتقد أن المواد الفاكهية اللزجة تركت على البذور). إن غسل القهوة يميل إلى أن يجعلها أنظف، مع حلاوة أفضل ونكهة أوضح.

ويشيع إستخدام الطريقة الطبيعية في الأماكن التي لا تتوفر فيها مياه كافية، كما هو الحال في اليمن وغرب إثيوبيا، أو الأماكن التي يكون فيها حجم الزراعة أكبر بكثير، مثل البرازيل.مع الطريقة العملية الطبيعية، يتم تجفيف القهوة مع الفاكهة التي لا تزال على البذور، وإبداع خاصية الفاكهة مع نكهات التوت البارزة. الأمثلة السيئة ستكون غير نظيفة وبنكهة الخل.

العسلية، أو القهوة شبه المغسولة، هي ما بين القهوة المغسولة والطبيعية. كميات متباينة من الهلام النباتي تركت خلال مرحلة التجفيف.

التنوع :

لسوء الحظ ، أن كيس من القهوة ربما لا يملك حبات قهوة بوربون. مثل النبيذ والتفاح، وكل منتج زراعي تقريباً، فإن تنوع أو صنف نبات القهوة له تأثير كبير على النكهة الخاصة. تماماً كما تختلف قهوة Riesling عن Chardonnay ، ونوعية قهوة البوربون التي تختلف كثيرا عن Geisha ، حتى لو كانت تزرع في نفس المزرعة.

على الرغم من أن هناك المئات من أصناف القهوة التي تزرع تجارياً، فمن المرجح أن نرى عدد قليل من المتوقع يظهر فجأة. سواء كانت القهوة من نوع Typica الحلوة أو Caturra الخفيفة والحامضية ، أو غيشا بنكهة الأزهار ، إن تنوع القهوة إلى حد ما يحدد نكهتها الخاصة.

النمو على ارتفاع معين :

عدد قليل جداً من مستهلكي القهوة مهتمون في الارتفاع الذي كانت تزرع فيه القهوة، حقيقة تضاف إلى الأميركيين من واقع أن معظم المحامص قائمة على ارتفاع بالأمتار. لمحترفي القهوة، معرفة الارتفاع يمكن أن يكون مهماً. كقاعدة عامة، ارتفاع الجبل الذي تذهب إليه، يعني ارتفاع جودة القهوة، لغاية بلوغ نقطة ارتفاع لا يمكن للنبات فيها أن ينجو .

أشجار القهوة التي تزرع على ارتفاع لها تركيز أعلى من السكريات والأحماض، مما يؤدي إلى حلاوة أكثر وفنجان أكثر تركيزا . أما القهوة المنخفضة الارتفاع تعطي حموضة أقل ، لذلك إذا كنت تحاول تجنب القهوة الحامضية، قد يكون الارتفاع مفيداً. ومع ذلك، نعتقد أن الارتفاع الأفضل يكون إلى جانب موقع المحمصة .

تاريخ التحميص :

معظم محترفي القهوة يتفقون أنه من الأفضل أن يتناول المستهلك القهوة في غضون أربعة أسابيع من تاريخ التحميص. كقاعدة عامة، نجد أنه من الأفضل تجنب القهوة التي لديها فقط تاريخ “يفضل تناولها قبل التاريخ" وليس تاريخ التحميص. إذا كان كيس القهوة لديك يأخذ بعض الوقت لينتهي، قد يكون من المفيد أن تسأل المحل الخاص بك عن اليوم الذي تم تعبئة أكياس جديدة فيه وبيعها .

نكهات التذوق :

إنه ليس من غير المألوف لمحامص القهوة المتخصصة أن تشمل نكهات التذوق على الكيس. سواء كانت من النكهات الشائعة مثل “الكراميل”، و “برقوق التمر” ، أو ذات نوع يدعو للفخر مثل " green Jolly Rancher" فإن كتابة النكهات هي وسيلة المحمصة للتوصل إلى نكهة خاصة من القهوة. نجد بعض انكهات أكثر دقة من غيرها .

في أفضل الأحوال، إن نكهات التذوق هي مجرد وجهات نظر للمساعدة في وصف كيف يختلف طعم هذه القهوة عن تلك.

هل سبق لكم أن تفحصتم كيس القهوة بهذا الشكل ؟ أم أنكم تجدون أن الأمر لا يعنيكم طالما أن مذاق القهوة جيد ؟ كيف تقرأوون أكياس القهوة أنتم ؟ شاركونا افكاركم عبر التعليقات على المقال …

2 Likes
(السريع) #2

شكرا وجزاكي الله خيرا على هذه المعلومات الهامة:slightly_smiling_face: