صديقان مع سنوات من الخبرة في الضيافة من خلال مطعم ومقهى في ميلبورن, هما فنسينت مونتي Vincent Conti وماريو مينشيلي Mario Minichilli يعرفان بعضهما البعض منذ الطفولة, وفكرتهما المشتركة للعمل في قطاع الضيافة كانت تكبر في رؤوسهما حتى قبل أن يغادرا أستراليا من أجل السفر لسنوات عديدة.
قاموا باكتشاف التشاي Chai (نوع من الشاي الهندي) خلال رحلاتهم في جبال النيبال. بعد أربع سنوات من الترحال عادوا وهم مشبعين بالإلهام والأفكار, ولكن مع الأسف مالبثوا أن اصطدموا بالمعايير المنخفضة لتقديم شراب التشاي في أستراليا.
بالنظر إلى حالة صناعة تقديم القهوة, أراد فنسينت وماريو أن يصنعا شيء أفضل , في المقهى الخاص بهما, من خلال خبرتهما التي اكتسباها أثناء السفر. بدأ المقهى بالعمل في عام 2005 في ضاحية كيلدا في مدينة ميلبورن.
شرعوا في رحلة نحو خدمة أفضل ومنتج أفضل، مما أدى بهم أيضا إلى الإلتقاء مع كوراي جنسيل Koray Gencel ، الذي أصبح صديق وشريك تجاري. كانوا على وشك أن يؤسسوا شركة معتمدة على ما سوف يكون قريبا منتج معروف في جميع أنحاء العالم.
ثقافة مشروب Chai في ذاك الوقت
كيف كان يتم تقديم اChai ، في ذلك الوقت؟ " عندما عدنا كان Chai إما مسحوق أو شراب مركز ولكن كانت شعبيته تنمو ببطء بفضل النمط الأمريكي المسمى" تشاي لاتي" الذي كان يقدم في كوب مع الكثير من الرغوة و غبارالقرفة "، قال لنا فنسينت.
بسبب التلاعب في معايير الجودة الخاصة بمشروب Chai المقدمة في أستراليا, قام فنسينت بالعمل على وصفة خاصة به منها وقرر صناعة الشراب الخاص به في المقهى.بداية, قام بتطوير الوصفة في مطبخه الخاص ومن ثم في المقهى حتى تم إنتاج الوصفة الأخيرة التي نعرفها الآن بإسم برانا تشاي Prana Chai .
التقدم الى الأمام الحاصل في هذه الصناعة
ما هو دور ميلبورن في هذه الصناعة؟ وكان ذلك مشابها للدور الذي لعبته لندن في تطور مشهد القهوة الأوروبي بعد سنوات قليلة. من خلال كلمات فنسينت، لم تنمو أي حالة أسرع في أستراليا من ملبورن.
في لندن، الأشخاص الذين كانوا يقدمون الأفكار الجديدة جاؤوا من أستراليا أيضا، وكثير منهم جلب دفعة , كانت الحاجة لها ملحة, إلى الطريقة التي يشرب بها أهل لندن قهوتهم , وانعكست أيضا على معظم الأوروبيين. اختار فنسنت وماريو وكوراي الوقت المناسب لإدخال فكرة الإعتماد على جودة عالية لمنتج ما من خلال شركتهم الجديدة، لأنه يمكن لهم أن يركبوا الموجة الحاصلة مع عدد كبير من محامص البن والمقاهي التي بدأت في الإعتناء بمصدر القهوة وغيرها من المنتجات التي يوفرونها. انتشرت هذه الموجة في نهاية المطاف في جميع أنحاء أستراليا، ووصلت إلى أوروبا أيضا، على الرغم من أن ذلك حصل في وقت لاحق.
"برانا تشاي تمت ولادتها في عام 2011 عندما انضم كوراي للفريق ومنذ ذلك الوقت قمنا بتقديم نموذج لتقديم القهوة ليس فقط ضمن ميلبورن بل حول العالم في تحضير مشروب Chai مناسب ولزج " فينسينت ذكر البدايات.كان هدف فينسنت وماريو هو إعادة صناعة الوصفة والتقديم الأصلي للشاي التي اكتشفوها خلال سفرهم.
صناعة القهوة المميزة ليست فقط حول القهوة الممتازة
“تقديم القهوة بشكل صحيح أصبح فجأة غير كافي. التصميم الخاص بالمكان, الخدمة, الإنتباه إلى التفاصيل والمشروبات الصحية الفريدة مثل التشاي أصبحت نقاط تميز” كوري اقترح التغيير في الصناعة. هذه الأشياء قد تبدو اليوم واضحة لنا وللزبائن أيضا عندما يتم الأخذ بعين الإعتبار بهذه المعايير عندما يقوم شخص ما بإفتتاح مقهى, لكن الواقع لم يكن دائما كذلك.
الطريقة التي ينظر بها الأستراليون إلى الموجات الثلاثة من القهوة المختصة يصفها فنسينت كما يلي :" الموجة-الأولى بدأت القهوة مع قدوم الإيطاليين إلى أستراليا وتقديم القهوة المستوردة من الأسواق الخارجية في محالهم. الموجة-الثانية عندما بدأت الشركات الكبيرة العمل. Genovese و Grinders و Di Bella كانت هي الشركات الكبيرة التي تقوم بتحميص القهوة. الموجة-الثالثة هي عبارة عن محامص البن الصغيرة التي كانت تتعامل مباشرة مع المصدر وهي المزارع. كانت الموجة بشكل أساسي متمحورة حول القهوة ولكن الآن أصبحت تتمركز حول الشوكولا والشاي و مشروب التشاي chai ".
تطور السوق الأوروبية
هل يبدو هذا مألوفا؟ ثقافة شرب القهوة الأوروبية تطورت بشكل مشابه جدا. بداية مع اختراع آلات صناعة قهوة الإسبريسو, تغيرت طريقة تحضير القهوة وتقديمها ساهم بشكل كبير في تغيير حجمها مع وصول ثقافة شرب عدة أكواب من القهوة تباعا. الكمية كانت أهم من النوعية ولكن هذا قد بدأ يتغير مؤخرا ونلاحظ تغييرا في الشيء الذي تريد الناس استهلاكه وكيفية عمل ذلك. لاشك أن سعر القهوة قد لعب دورا مهم في مراحل مختلفة من هذا التطور.
كوري يوافق على أن الموجة الأولى كانت تتمحور بشكل كبير حول توفر القهوة, خاصة في أستراليا, “القهوة المتوفرة بشكل فوري هي مثال جيد على ذلك, السعر كان أكثر أهمية بكثير من المنتج.”
لايمكننا أن نلوم فقط استهلاك أكواب القهوة تباعا على عادات المستهلكين الغير شعبية, فقد قامت ببعض الأمور الجيدة على حد سواء. فقد جلبت ناحية اجتماعية للإستمتاع بهذا المشروب وهي سبب أيضا كون ثقافة القهوة قد انتشرت بسرعة كبيرة في المملكة المتحدة وغيرها, على سبيل المثال.
التجربة الثالثة تتمثل بالمنتجات ذات القيمة الجيدة و التجربة
لكن لماذا الأشياء التي تقوم بتقديمها بالإضافة الى القهوة الجيدة دائما مهمة؟ لماذ نهتم بمنتجات مثل برانا تشاي او الشوكولا الخاصة المدعوة من البذور-الى-البار؟
“لأن الناس الآن يتكلمون عن المنتج وعن تجربتهم أيضا. لهذا (إنها الموجة الثالثة و صناعة القهوة المختصة) تعريفها ليس عن القهوة نفسها بل هي حول أي منتج مع تاريخ جيد وقصة مرتبطة به, إنها حول التجربة وفقط المنتجات الجيدة هي التي تستطيع أن توفر هذا النوع من التجربة, أنا أؤمن أن هذا ماتمثله التجربة الثالثة,” كان جواب كوري.
مشهد القهوة في أستراليا نما من مقاهي سيئة إلى جيدة, تحتوي على قوائم طعام مثيرة للإهتمام, تتجه رويدا نحو المقاهي المستقلة التي يتم تزويدها بالبن عن طريق محامص البذار الصغيرة, ومن ثم المعايير العالية للقهوة و الطعام بدأت بتوسيع حدود المنتجات التكميلية كذلك. الشيء الذي كان يعتبر كافيا في السابق لم يعد كذلك الأن, بدأ الزبائن بالبحث عن منتجا ذا جودة عالية عبر كل قائمة الطعام, من بذور القهوة إلى إستخدامها, إلى الملح والفلفل وماهو مصدر كل هؤلاء.
“أصبح من المهم القيام بكل هذه الأشياء بشكل مناسب (في الموجة الثالثة المعاصرة من القهوة) حتى تحقيق النجاح, و في هذه المرحلة تحديدا تأتي الخطوة الحاسمة المتمثلة بتقديم برانا تشاي” كما يشرح ماريو.
هذه كانت دائما من السلع الكبيرة لصناعة القهوة مثل شرب الشوكولا, الفرق الآن هو في نقاء المنتج والقصة الخاصة بمصدره وهما الآن لهما نفس الأهمية في المشهد الحالي," فنسينت أكد على أهمية المنتجات التكميلية.
كوري بعدها قام بإختصار تجربة حركة القهوة المميزة: “المنتجات الغير متعلقة بالقهوة هي عبارة عن تصريح. تصريح يقول أن الشيء الذي يتم فعله هنا هو مميز, هي تشير إلى أن كل شيء هنا يتم صناعته بعناية لتقديم تجربة جيدة لزبائننا”. بذل مجهود لتقديم القهوة وأيضا الخدمات الأخرى تجعل هذا منطقيا بكل ما للكلمة من معنى.
“الزبائن يصبحون مخلصين للمحل و القاطنين المحيطين به يصبحون أصدقاؤك خلال كل هذه العملية ولكنهم لايختارونك لأنك تقوم بتقديم قهوة رائعة. إنها التجربة بشكل كلي ومجموع الكثير من الأشياء الصغيرة التي يتم اختيارها بعناية التي يأتي من أجلها الزبائن. برانا تشاي هي واحدة من هذه الأمور الصغيرة التي من الممكن أن تساعد,” أخبرنا كوري.
هل هذا هو الإتجاه الذي ستتطور به القهوة المميزة إذا؟ “القهوة ستكون في المركز بشكل أساسي ولكن ليس مطولا. إنه الإستثمار بشكل كامل وكل جزء صغير فيه. الموقع, العروض, الزبائن, الخدمة و الطعام, من الممكن أن تذهب أعمق أيضا حيث تصبح المنافسة أصعب ويتوجب عليك أن تقدم قائمة طعام خاصة بكل موسم في المقهى, هذا ليس بعيد جدا” كان رأي كوري.
مجتمع ضمن السوق الأوروبي
مجتمع القهوة المختصة يجب أن يتم تسميته كأحد أهم دعامات صناعتنا: “هذه صناعة يقوم بتحديد إتجاهها السوق وسوف أقول أن المجتمع هو أحد الدعامات, نحن نتعلم من بعضنا بشكل سريع جدا ونقوم بالتلائم وهناك ايضا هذه الأخوّة الرائعة المصاحبة لها التي أحبها. وهناك الكثير من الأفكار والمنتجات الجديدة, هذا بكل تأكيد يعني تدريب و احترافية. هذا شبيه لملبورن في هذه الناحية,” كوري أعطانا فكرته عن السوق الأوروبية.
مستقبل مشهد القهوة المميزة في أوروبا
ماهو واقع مشهد القهوة في أوروبا الأن وكيف يمكن أن يتطور في المستقبل؟ فينسينت يحب كيف أن كل شخص شغوف بمهنته وحرفته حول العالم: “العالم هو مكان صغير جدا عندما تفكر به, خاصة الآن مع وسائل التواصل الإجتماعي,ثقافة القهوة تتغير وتنمو كل يوم, وبالتالي القدرة على مشاركة فكرة أو تقنية ما بمجرد الضغط على مفتاح ما هو أمر مدهش بالنسبة لي”.
بالنسبة لكوري, في هذه المرحلة أوروبا هي عبارة عن بلد واحد كبير: “لانتوقع كثافة كبيرة في المقاهي التي تهتم بالنوعية في مكان واحد بل هي منتشرة عبر كل البلدان, ولكن نرى أنه يوجد مقهى واحد على الأقل في كل مكان وهي تنمو. التواصل بين الناس مهم جدا وعلى مايبدو أن كل شخص يعرف الآخر, أنا أرى أن السرعة التي تنمو بها مدهشة”.
ولكن ماذا عن التطور في المستقبل؟ “المنافسة ستزداد حدة والعاملين سينتقل تركيزهم من مشروب واحد ليتحول الى كل نواحي العمل. الشركات التي تعمل بشكل غير مباشر في هذا المجال سوف تزدهر, مثل شركات صناعة كؤوس مميزة و شركات الإكسسوارات وغيرها . الذواقة وموزعي المشروبات سيبدؤون بالحصول على مزيد من الجذب (سيجذبون مزيد من العمل) حيث أن الناس سيبحثون ليجدوا مزيد من المنتجات ذات النوعية,” كوري يدلي ببعض توقعاته للسوق الأوروبية.
“أوروبا تتبع الإتجاه الذي ذهبت به ملبورن خلال كل هذه السنين. هذا هو الوقت المناسب لبرانا تشاي في أوروبا ومقاهيها حتى تقوم بتقديم مشروب تشاي بالطريقة الصحيحة,” أضاف فينسينت.
المنتج الذي يتم صناعته بعناية
كيف بإمكانك أن تشرح أن منتج تم تطويره في إحدى المدن في أستراليا, رغم أنه يتم تصنيعه بعناية كبيرة وتعديلات بالوصفة, يتم تقديمه الآن بشكل شائع في البلاد وأيضا في كل المقاهي حول أوروبا؟
كوري يعتقد أن الجانب المهم الذي يعكس نوعية منتجهم هو عامل الخبرة المذكور أنفا. عبر شرحهم لزبائنهم ماهو التشاي وكيف تتم صناعته, يفهم الزبائن إيجابيته, ويدركون أنه لايوجد أي فوائد صحية لمسحوق التشاي المليء بالسكر والمكونات الصناعية, هذا هو الشيء الأخير الذي قد يرغب به زبون الموجة-الثالثة في مقهى مع قهوة محمصة مؤخرا (طازجة).
وكصاحب مقهى يهتم بنوعية طعامه سيمتلك غالبا نفس التوقعات بالنسبة للمشروبات الساخنة الأخرى التي يقدمها كذلك.
ماذا يوجد في برانا تشاي ؟
برانا تشاي تحافظ على قيمتها وتقدم تشاي مليء بالمكونات الطبيعية بدون إضافات, ويتم تصنيعها يدويا, بشكل أصلي ولها فوائد كبيرة على الصحة بسبب التوابل والعسل المستخدمة في الوصفة. هناك قرنفل مضاد للإلتهاب, قرفة لتشنجات العضلات ولمنع العدوى, زنجبيل للمناعة, العسل وهو مطهر طبيعي, الهيل هو ممتاز للهضم, كل المكونات يتم جمعها مع النكهات ولها رائحة شهية.
مكونات التشاي تأتي من كل أنحاء العالم, لكن نفس الأنواع يتم إستخدامها في كل كمية مما يؤمن ثبات النوعية.
لننهي هذه المقابلة مع إقتباس من فينسينت الذي يقول بإختصار حول العمل والجهود الخاصة ببرانا تشاي: “نحن واعون جدا للخدمة, القيمة والمنتج, وقمنا ببناء اسمنا بإستخدام هذه القيم الثلاثة ونستمر في ذلك. نفهم السوق وماهو ضروري لإمتلاك إدارة مقهى أو مطعم ناجح, وإذا كان مالكوا المقاهي (في أوروبا) يستطيعون أن يحصلوا على نفس الرد الذي نحصل عليه في ملبورن من زبائنهم كل يوم عندها نكون قد قمنا بعملنا بشكل صحيح”.