قهوة ديكاف- إجابة أشهر الأسئلة حول القهوة بدون كافيين

من المؤكد أنك قد جربت من قبل تأثير شرب الكثير من القهوة، مثل ارتعاش اليد وزيادة في معدل ضربات القلب والشعور بالقلق وقلة النوم.

قد يؤثر الكافيين حتى بكميات صغيرة نفس ذلك التأثير على بعض الأشخاص لذا تعد القهوة بدون كافيين خيار رائع للأشخاص الحساسين أو من يريدون تجنب التأثير المحفز للكافيين.

ولكن هل من الممكن أن تصبح القهوة المتخصصة بدون كافيين وتحتفظ بكل النكهات المميزة؟ يوجد العديد من المفاهيم الخاطئة حول القهوة بدون كافيين وسوف نوضح ذلك في هذا المقال.

من يفضل استخدام القهوة بدون كافيين؟

تحتوي جميع أنواع القهوة على الكافيين، يحمي هذا المركب النباتات ضد الحشرات والبكتريا المسببة للأمراض، يعد الكافيين محفز أيضاً ولكن يفضل بعض الأشخاص الاستمتاع بكوب من القهوة بدون ذلك التأثير، ويعتقد البعض أن القهوة بدون كافيين خيار صحي أكثر من القهوة العادية.

أوضح تقرير “.National Coffee Association” لعام 2018 أن 42% من مستخدمي القهوة هم مستخدمي قهوة بدون كافيين ويقود الشباب صيحة استخدام القهوة بدون كافيين وفي دراسة أخرى وجد أن محبي القهوة بدون كافيين على استعداد لدفع مزيد من الأموال للحصول على جودة عالية.

كيف تحضر القهوة بدون كافيين؟

ابتكرت أول طريقة لعملية نزع الكافيين عام 1905 بواسطة لودفيج روزيليوس، استخدم البنزين لنزع الكافيين من حبوب القهوة الخضراء الرطبة، أثبت لاحقا أن البنزين من المواد المسرطنة لذا أصبح استخدام هذه الطريقة غير مناسب، لكن في المجمل تبدأ كل الطرق الحديثة بحبوب قهوة خضراء مبللة مما يجعل الكافيين ذائب يسهل استخلاصه باستخدام وسائل مختلفة.

1. طريقة الإذابة المباشرة “direct solvent method”:

أكثر طرق استخلاص الكافيين شهرة، باستخدام كلوريد الميثيلين “methylene chloride” وإيثيل الأسيتات “ethyl acetate” ، تنقع حبوب القهوة في المذيب والذي يرتبط بجزيئات الكافيين، ثم يبخر المذيب وتغسل حبوب القهوة وتزال أي بواقي للمذيب بالتبخير، تجفف حبوب القهوة وتحمص كأي نوع قهوة آخر.

طبقاً لمنظمة الغذاء والدواء أقصى كمية كلوريد الميثيلين في القهوة بدون كافيين المحمصة هي 10 جزء في المليون (0.001%) ، يرتبط معدل التعرض إلى كلوريد المثيلين بعدد من الأورام السرطانية.

يستخرج إثيل الأسيتات من الفاكهة وقصب السكر ولهذا تسمى عملية استخلاص الكافيين باستخدامه بالاستخلاص الطبيعي للكافيين “natural decaffeination”، إثيل الأسيتات من المواد القابلة للاشتعال ما يجعل العمل به خطيراً، وله رائحة مميزة من الممكن أن تعلق في القهوة بعد انتهاء عملية الاستخلاص.

2. طريقة ثاني أكيد الكربون “carbon dioxide method”:

تشبه الطريقة السابقة ولكن باستخدام ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط، يرتبط ثاني أكسيد الكربون داخل حبوب القهوة بالكافيين ثم يتبخر أو يمر على مرشح الفحم، لهذه الطريقة سمية منخفضة ولكنها أعلى في التكلفة وتستخلص كمية من الكافيين أعلى من الطريقة السابقة.

3.نزع الكافيين باستخدام الماء بالطريقة السويسرية “Swiss water method”:

تستخدم هذه الطريقة مستخلص القهوة الخضراء والكربون لاستخلاص الكافيين بطريقة التناضح “osmosis”، تنغمس حبوب القهوة في ماء ساخن جداً ثم يضاف إليها مزيج من الماء ومستخلص القهوة الخضراء، هذا المزيج منزوع منه الكافيين مسبقاً، يسحب المزيج الكافيين من حبوب القهوة للوصول لحالة الاتزان.

تمر حبوب القهوة على عدة حمامات مماثلة لما هو موضح ويمر الماء خلال الكربون النشط في كل حمام، يقوم الكربون باحتجاز الكافيين، وتتخلص هذه الطريقة من كل الكافيين تقريباً ويمكن أعادة استخدام مزيج الكافيين والقهوة الخضراء، هذه الطريقة أغلى في السعر والكافيين المستخلص لا يمكن إعادة بيعه منفصلاً.

4. نزع الكافيين باستخدام مياه الجبال “mountain water method”:

يستخدم الماء الجليدي في هذه الطريقة لنزع الكافيين، توضح شركة “Descamex” أنها تستخدم نوع مميز من المرشحات لإزالة الكافيين، يشبع المحلول المائي الخالي من الكافيين الناتج بمواد صلبة ذائبة من القهوة وتستخدم تلك المياه مجدداً في عملية الاستخلاص، يعتقد البعض أن هذه الطريقة والطريقة السويسرية صحية أكثر لعدم استخدام المواد الكيميائية بها.

###هل من الممكن أن تحصل على القهوة بدون كافيين بجودة عالية؟


من المعروف أن قهوة ديكاف ليست محببة الطعم للكثيرين بالرغم أن الكافيين ليس له طعم أصلاً ولكن بعض وسائل استخلاص الكافيين تستخلص مركبات أخرى مسئولة عن الطعم مع الكافيين، فأصبح هدف شركات نزع الكافيين إيجاد طريقة لإنتاج قهوة بدون كافيين عالية الجودة.

وضح مات هاسيل المسؤول عن التحكم بالجودة وإدارة العينات في “Collaborative Coffee Source” أن استخدام مذيب لإذابة الكافيين واحدة من أشهر العمليات، تدمر هذه العملية النكهات لأنه من المستحيل استهداف الكافيين منفرداً، تتأثر بعض المركبات الأخرى والمسؤولة عن النكهات مما يؤثر على النكهة في كوب قهوتك.

من الشائع استخدام حبوب قهوة بجودة أقل لهذه العملية لأن النكهات ليست الهدف الأساسي هنا، لكن لا يعني هذا أنه لا يمكنك الحصول على قهوة ديكاف بجودة عالية باستخدام الطرق بدون مواد كيميائية، تحصل مع طريقة المياه السويسرية على قهوة بنفس نكهات القهوة العادية تقريباً ولكنها غالية الثمن مما يجعلها قليلة الاستخدام.

توضح مديرة التسويق ب “Swiss Water” أن طريقة المياه السويسرية تترك المواد الصلبة القابلة للذوبان في حبوب القهوة وتعمل هذه الطريقة على الكافيين دون باقي المركبات باستخدام مرشحات من الكربون خاصة بالشركة لها حجم مسام معين مخصص للكافيين.

تضمن هذه الخطوات حماية الفروق الدقيقة لكل مصدر وظهورها بوضوح في كوب القهوة النهائي المقدم لك، وتقوم الشركة باختبار كل تشغيلة من قهوة ديكاف قبل وبعد عملية نزع الكافيين لضمان جودة المنتج.

لماذا لا تضيف مشروب مماثل إلى قائمة مشروباتك؟ أطلب قهوة ديكا من مصادر مختلفة ومحضرة بطرق مختلفة وتذوقها ومن الممكن أن تجد بعضاً منها يستحق إضافته لقائمتك.

هل من الضروري تحميص قهوة ديكاف تحميصاً داكناً؟


قهوة ديكاف لها مسامية أعلى وأكثر تأثراً بالحرارة فيجب تعديل المحمصة لتتناسب مع ذلك، تعدل عملية التحميص لتصبح أطول وأبطأ، تنزع عملية التحميص نفسها بعض النكهات من القهوة فيفقد التحميص الفاتح الطعم المميز للقهوة، ولذلك تحمص قهوة ديكاف تحميصاً داكناً لإضافة نكهة الكراميل وتحسين الطعم الحلو للقهوة، هل تبدو طريقة التحميص تلك معاكسة لك مفاهيمك عن التحميص في القهوة المتخصصة؟ يوجد العديد من أنواع القهوة ديكاف عالية الجودة وكل ما عليك فعله هو الحصول على ما يناسبك.

بالرغم إنك لن تحصل على كل النكهات في قهوة بدون كافيين إلا أنها تتمتع بحموضة وحلاوة رائعة حتى مع التحميص الفاتح، تقدمت عملية نزع الكافيين كثيراً وتؤمن لك عملية “Swiss Water” الحصول على قهوة ديكاف تشبه القهوة العادية كثيراً في مذاقها، ومن المحتمل أن ترجع مشكلة سوء الطعم في قهوة ديكاف إلى استخدام بعض الأشخاص قهوة ذات جودة رديئة من البداية لصنع قهوة ديكاف.

في النهاية يمكنك بالتأكيد الحصول على قهوة ديكاف ذات جودة عالية كل ما عليك هو فهم عمليات نزع الكافيين المختلفة وطريقة تحميص القهوة قبل شرائها، شراء قهوة ديكاف مكلف أكثر بالتأكيد ولكن الأمر يستحق التجربة خصوصاً مع انتشار هذا النوع لدى الشباب والقابلية لدفع مزيد من المال للحصول على جودة عالية.

استمتع بقهوتك!