كيف تحضّر مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة بطريقة سهلة من خلال أكياس ترشيح ماديسكو Madesco


#1

فيما تصل درجات حرارة الصيف الى اوجها من جديد، لن تجد افضل من هذا الوقت لشرب القهوة المبرّدة المقطّرة. وأما بالنسبة لي، كثيرا ما أفضّل تناول المشروبات الباردة بدلا من احتساء اكواب القهوة الساخنة في هذا الوقت من السنة حيث تجذبني نكهتها الغنية وسهولة اعدادها. إذا كنت تبحث عن بديل منعش لقهوتك الساخنة وترغب بالاطلاع على طرق جديدة لاعداد القهوة، اكمل قراءة هذه المقالة.

لطالما كنت ولفترة طويلة من عشاق القهوة المقطرة المنقوعة في اوعية عادية كاباريق الضغط الفرنسية أو عبوات التعليب الزجاجية، حيث أن طريقة تحضيرها بسيطة جدا، إلّا أنها تتطلب أكياس ترشيح ناعمة لإزالة التفل من مشروب القهوة الامر الذي قد يستغرق وقتا طويلا. ولقد حصلت مؤخرا على منتج جديد غيّر طريقتي في تحضير مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة من الان فصاعدا وهذا المنتج هو أكياس الترشيح من ماديسكو.


أكياس ترشيح ماديسكو
ملاحظة: لقد حصلت على أكياس الترشيح هذه من مختبرات ماديسكو مجانا مقابل اجرائي لتقييم يتعلق بقدرتي على نصحك- أيها القارئ - باستخدام هذا المنتج. وأؤكد لك بأن هذه النصائح ستكون صادقة ومنصفة.

ملاحظة سريعة حول مقادير القهوة والمياه :

إن من اهم اسرار الحصول على مذاق لذيذ لمشروب القهوة المبرّدة المقطّرة هو اعدادها بالمقادير الصحيحة. قد يبدو ذلك معقدا، ولكن الفكرة في الحقيقة بسيطة جدا، حيث يفضل عشاق القهوة المقطرة المنقوعة ان تكون نسبة القهوة الى المياه 1:14 و 1:18. وهذا يعني وضع 15- 18 غراما من الماء لكل 1 غرام من القهوة للحصول على خلاصة متوازنة بنكهة قوية ممتعة.

ويتم نقع مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة للحصول على خلاصة مركزّة. وبدلا من استخدام نسبة 1:15 مباشرة، يميل معظم عشاق القهوة المقطرة المنقوعة الى تحضيرها بنسبة 1: 5، ثم تخفيف تركيزها باضافة جزئين من المياه، وبذلك تصل النسبة النهائية إلى 1:15. ولا يمكن الحصول على نفس هذا التركيز عند اعداد القهوة الساخنة. ويعتبر ذلك احدى نقاط القوة التي تمتلكها المشروبات المقطرة المنقوعة.

ولأغراض اعداد هذا المقال، سوف استخدم نسبة 1: 5 بكمية تصل الى 30 غراما من القهوة و 150 غراما من الماء. وعلى افتراض أن حبوب البن تمتص حوالي 50 غراما من الماء (بتقدير تقريبي)، ستصل كمية الخلاصة المركزّة الى 100 غرام الا أنني ساقوم بتخفيفه بـ 200 غرام من الماء المثلج ليعطيني كوبا كاملا من مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة.

المواد المطلوبة :

  • 30 غراما من حبوب القهوة الفاخرة (طحن خشن)
  • وعاء زجاجي
  • أكياس ترشيح ماديسكو
  • 150 غراما من الماء
  • 10-14 ساعة

تعتبر العملية بسيطة جدا: قم بخلط المكونات. وإذا كان هناك ما يربكك، فاسمح لي ان اقوم بتوجيهك خلال هذه العملية.

تحضير مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة بطريقة سهلة :

قم باستخدام مقياس للغرامات ليعطيك نسب الصحيحة اللازمة لنقع القهوة واعداد ها بالمقادير الصحيحة: 30 غراما من حبوب القهوة و150 غراما من الماء. احرص على طحن حبوب البن طحنا خشنا قبل نقعها بلحظات. ونظرا لقلة مساحة سطح حبيبات القهوة الملاصقة للماء، ستكون عملية استخراج خلاصة القهوة بطيئة وسيستلزم نقع التفل مدة 12 ساعة للحصول على نكهة غنية سلسة بدلا من النكهة القوية المرّة.

صُب تفل القهوة في أكياس ترشيح ماديسكو وشد الخيط الموجود في اعلى الكيس لإغلاقه، ضع كيس الترشيح في الوعاء الذي اخترته (عبوة تعليب زجاجية أو حافظة زجاجية أو كأس عصير)، ثم صب الماء على كيس الترشيح وحركه قليلا لغمر تفل القهوة بالكامل.

لن تستطيع رؤية ذلك جيدا، ولكن سوف تبدأ القهوة بالتحلحل ببطء وسوف تشكل طبقة رقيقة على سطح الماء خلال بضع دقائق. للحصول على مشروب بمقادير صحيحة، يجب استخلاص مادة القهوة من التقل بالتساوي. بعد مضي حوالي خمس دقائق، الق نظرة على الوعاء الذي قمت بنقع القهوة فيه ثم قم برص كيس الترشيح وتفل القهوة الموجود داخله للاسفل بضع مرات للتأكد من غمره جيدا بالماء.

قم بتغطية الوعاء ودعه لمدة 10 إلى 14 ساعة. بالنسبة لي عادة ما اقوم بنقعها لمدة 12 ساعة.

عندما يحين الوقت، ارفع كيس الترشيح القماشي ودع المنقوع المركز ينفذ منه. إذا كنت قد وضعت كمية كبيرة من القهوة، قد يستغرق الامر منك دقيقة كاملة. وبعد ذلك، يمكنك غسل كيس الترشيح بعد اخراج التفل المستخدم منه وتركه يجف في الهواء.

قم بتخفيف تركيز هذا المشروب المبرد باضافة جزئين من الماء (أو أكثر حسب المذاق)، واضف اليه بعض الثلج، واستمتع بمذاقه.

سبب عشقي لأكياس ترشيح ماديسكو :

لقد اعتدت في السابق على صب تقل القهوة التي ارغب بنقعها في أكياس ترشيح ورقية. وكثيرا ما كان يستغرق تقطير الكمية بأكملها قرابة الساعة كما كان عبق معظم الزيوت العطرية القوية والنكهات الاخرى يعلق في تلك الأكياس الورقية وكان يستغرق استخراج تفل القهوة من وعاء النقع غالبا عدة دقائق.

تسمح أكياس الترشيح القماشية من مختبرات ماديسكو للزيوت بالنفاذ حيث يصل مقدار فعاليتها في إزالة تفل القهوة الى نفس فعالية أكياس الترشيح الورقية. والآن، وبدلا من الحاجة إلى اوعية النقع والاقماع وأكياس الترشيح والاوعية الأخرى، لم أعد احتاج سوى إلى وعاء للنقع وأكياس ترشيح ماديسكو.

ان مذاق المشروب النهائي اللذيذ المتوازن يزيل مرارة الجهد المبذول اثناء عملية تحضيره .

إذا كنت ترغب في تحضير مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة بطريقة بسيطة جدا، جرّب أكياس ترشيح القهوة المبرّدة المقطّرة من ماديسكو. تقدم مختبرات ماديسكو أكياسا للترشيح بحجمين مختلفين، وتقوم بانتاج خلاصة القهوة المقطّرة الجاهزة وادوات تحضير مشروب القهوة المبرّدة المقطّرة بكميات تجارية .

ماذا تنتظرون ؟ هيا سارعوا لشراء أكياس الترشيح هذه وقوموا بتجربتها وأخبرونا النتيجة عبر التعليقات …