ماهو الكيب كب KeepCup ؟

فيما يلي استعراض لما يسمّى بـ كيب كب , تابعونا …

KeepCup-Featured-Image (1)

كيب كب Keepcup هو كأس سفر مصقول ناعم الملمس تم تصميمة في استراليا كبديل عن كؤوس الورق والستايروفوم التي تعد من المواد الخطيره على البيئة.

لكن حاليا هناك سوق كبيرة لأكواب السفر التي تسعى الى تحقيق هذا الهدف، اذاً مالذي يجعل هذا الـ (keepcup) مميزاً؟
الفيديو التالي يوضح كل شيء حول هذا الكوب المميز :

حسناً , الـ ( keepcup ) مصنوع من الزجاج وله غطاء مصنوع من السيليكون , ويلتف حول جسم الكأس إطار من الفلين، كما قاموا بعمل عدة إصدارت أخرى من الكأس بإطارات مصنوعة من السيليكون واجسام مصنوعة من البلاستيك. كما يمكنك الخلط وتنسيق الالوان والخامات على موقعهم الالكتروني هنا لتحصل على كأس ( keepcup ) حسب رغباتك.

1-300x300

الأمر الآخر الذي يجعل كأس ( keepcup ) فريدا من نوعه هو أنه احد كؤوس السفر القليلة التي لم تصنع لتبقي قهوتك ساخنة ، بمعنى اخرى انه لم ياخذ نصيبا من اسمه فكلمة ( keep وتعني باللغة الانجليزية يحفظ ) ليس لها صلة بحفظ حرارة الكأس.
كما يحتوي على فتحة صغيرة تساعدك على شم نكهة القهوة لتذوق ,فعلياً , أدق تفاصيل قهوتك المفضلة. من وجهة نظري كان هذا السبب الأعظم لبيع مثل هذا الشيئ ، لأن كؤوس السفر الحرارية تميل الى منع مذاق ونكهة القهوة عند الشرب مباشرة من الكأس.

لكن لسوء الحظ هنا انتهت المميزات بالنسبة لي…

الغطاء :

عندما بدأت باستخدام كأس الـ ( Keepcup ) لاحظت شيئا غريبا قادما من الغطاء.

في البداية كانت له رائحة البلاستيك الكريهة والتي أفسدت علي تجربة شرب القهوة ، وفوق هذا لاحظت اجزاء من الغطاء تحلل لونها الاخضر إلى قهوتي !

في هذه الحظة كنت مستعداً تماماً لإبعاد الـ (keepcup) الى الأبد… أو على الأقل إبعاد الغطاء بكلّيته .

ومع ذلك واصلت استخدامه، والذي بدا أنه يجب تهيئة الغطاء. لاشك أنه من خلال تجاربي ربما ابتلعت القليل من المركبات السرطانية، لكن في نهاية المطاف رائحة البلاستيك ولونه الأخضر زالتا معاً. الشركة المصنعة لكأس (KeepCup) جادة جدا حول استخدام مواد غذائية آمنة كما ذكروا في موقعهم الالكتروني :

" الـ ( KeepCup ) وكل مكوناته خاليه من BPA! (هي مادة صناعية كميائية تستخدم في صناعة أنواع من البلاستيك منذ 1960 )
الكوب نفسه والغطاء مصنوعان من البولي بروبلين، وفتحة الشرب مصنوعة من البولي إثيلين البوليمر والذي يدعى TPU (نحن نسعى لإستخراجها في صيغة قابلة للتحلل)، الحزام الحراري مصنوع من مادة السيلكون.
نقوم بفحص البلاستيك الذي نستخدمه بعناية. و البولي بروبلين 5 هي درجة البلاستيك الآمنة بالنسبة للمواد الغذائية والتي نقوم بإستخدامها.
يحتوي ثنائي الفينول BPA) A) على البولي كاربونات ( هو مركب وجد في بلاستيك البولي والذي تصنع منه زجاجات الاطفال) (Pastic#7) اما الانواع الاخرى من البلاستيك فإننا نقوم بتجنبها مثل رقم 2 PET .هذه الارقام المذكورة تعود الى مركبات كيميائية تستخدم في عملية تصنيع البلاستيك ويجب عرضها" .

الأمر الآخر الذي صادفته مع الغطاء هو أنه لا ينفتح عن طريق برمه . هذا قد يبدو غريباً بعض الشيء، دعوني أشرح لكم…

تخيلوا المشهد معي - (أو شاهدوا فيديو المراجعة في الأعلى) – لديك كأس مغطاً مليء بالقهوة الساخنة وانت في طريقك ذاهب للعمل، وكل شيء يسير بشكل جيد حتى وصلت الى مكتبك وقررت أن تزيل الغطاء، لكن لأنه ملتصق بشده يجب عليك أن تسحبه الى الأعلى بشدة. وفجأة ! انفصل الغطاء وتطايرت القهوة في كل مكان بسبب قوة سحبك المفرطه للغطاء.
إنه بمثابة الجلوس على كرسي ثم يأتي شخص آخر ويقوم بسحبه من تحتك. في رياضة كرة السلة نسمي ذلك ب (سحب الكرسي ) وذلك عندما يحاول المدافع محاصرة الخصم لمنعه من التسجيل فيقوم بالضغط عليه وفجأة يقرر المدافع عدم الضغط فيختل توازن المهاجم ليقع على الأرض تماما كما يحدث عند سحب الكرسي من تحت أحدهم.

الفيديو يوضح مامعنى سحب الكرسي ! وهو يعبر عن حالة فتح الغطاء بقوة :

على أي حال اذا استطعتم تخيل المشهد، فهذا الذي يحصل في هذه الحالة… ولهذا أتمنى لو كان الغطاء ينفتح عن طريق برمه .

أخيراً نجد أن الغطاء ليس مقاوما للتسريب ولربما شاهدتم ما أعني في فيديو التقرير، لكن بالتأكيد كان ذلك خيبة أمل كبيرة.
بكل تأكيد هذا يحدث فقط عندما ندير الـ (KeepCup ) رأساً على عقب ، لكن لا يزال لدي أمل لأجد الكثير في كأس السفر الغالي هذا.

الجسم :

النسخة الزجاجية التي أمتلكها لديها زجاج متين للغاية مما يجعلني واثقا من أخذها بقدر كافي من القوة. بالطبع أنا لا أنصح بإجراء أي إختبارات ضغط أو تعمد إسقاطه على الأرض لمعرفة إذا كان سينجوا أو لا.

أنا أيضاً معجب جداً بفكرة رباط الفلين الملتف حول جسم الكأس. إنه حقاً تصميم جميل وعملي في نفس الوقت.

لا أستطيع أن أجزم كم سيدوم الفلين من أول استخدام متكرر، أظن أنه طالما داوامت على غسلها بماء بارد فسوف يدوم معك لفترة أطول.

التقييم:

بما أن هذا هوا أول كأس سفر أكتب تقريار عنه دعني أملي عليك الأقسام التي سأستخدمها:

  • المظهر
  • المتانة
  • المواد
  • السعر
  • الغطاء
  • العزل الحراري
    3-300x300

المظهر:

في رأيي أن الـ ( KeepCup ) هو بمثابة أداة كيمكس للسفر في المظهر. كما أحب تصميم نسخة الزجاج مع الفلين التي أمتلكها، وهذه احد الأسباب التي جعلتني ارغب في إمتلاك الـ (KeepCup) في المقام الأول.

أيضاً، بما أن الـ (KeepCup) قابل للتعديل بشكل كامل، هذا بكل تأكيد يعطي نقاطاً للمظهر.

2-300x300

المتانة :

كما ذكرت سابقاً أنني مرتاب من أن رباط الفلين سيدوم للأبد. لازال الزجاج يبدو متينا اذا سلكت هذا المسلك، بينما إصدار البولي بروبلين سيدوم للأبد.

إذا هذا يتوقف على أي إصدار تختاره. يمكنني القول أن تقييم( KeepCup ) بين 4 (للزجاج) و 5 (للبلاستيك ) .

الغطاء :

لا أحب الغطاء وذلك لأنه ليس مقاوم للتسريب ( على الأقل ليس مع المشروبات الساخنة) والذي معي كانت القهوة تمتص لونها الأخضر في بادئ الأمر.

الغطاء تحسن مع الوقت، لكن كم أتمنى لو أنه قام بوظيفته الأساسية. غطاء يقوم بتسريب المياه لا يخدم الوظيفة التي صنع لأجلها.

المواد:

أظن أن شركة (KeepCup) قد قامت باختيار المواد بشكل جيد. في الحقيقة المواد هي التي تجعل كأس ( KeepcCup ) فريداً من نوعه من عدة جهات.

بالطبع كثير من الناس سيصرفون أنظارهم عن الكأس وذلك لوجود عنصر البولي بروبلين الكيميائي، ولكني على ثقة أن شركة ( KeepCup ) مهتمه بجانب الأمان، كما ذكر ذلك في ردهم على إستخدام البلاستيك في موقعهم الالكتروني :

" صنع (KeepCup) من عنصر البولي بروبلين وهو بوليمر بلاستيكي حراري مما يعني أن لديه كثافة تعطيه درجة ذوبان عاليه ( 160 درجة مئوية) يمكنه من تحمل السوائل الحارة من دون أن يتحطم أو يتشقق.
كما يستخدم على نطاق واسع من إستعمالات حفظ الطعام بحيث يوضع الطعام بكل سهولة داخل الإناء سواءً كان حار أو يسخن بالميكرويف في نفس الإناء وهو من النوع #5.

البولي بروبلين #5 هي أفضل درجات البلاستيك المستخدمة لأواني الطبخ وذلك بسب ثباته الحراري. الكأس مصنوع من البولي بروبلين والغطاء مصنوع من LDPE#4 وفتحة الشرب من بولي ايثيلين بوليمر يدعى TPU، واما الرباط الحراري حول جسم الكأس مصنوع من السيلكون.
الكأس والغطاء وفتحت الشرب كلهن مصنوعه في ولاية فيكتوريا في استراليا. الرباط صنع وطبع في الصين.
تم فحص الـ ( KeepCup ) بكل استقلالية ولا يحتوي على سموم بما فيها BPA .
ثنائي الفينول A يحتوي على بولي كربونيت #7. الأنواع الأخرى من البلاستيك يمنع تكرار استخدامها وهي PET#1. هذه الأرقام تعود الى مركبات كيميائية تستخدم في تصنيع البلاستيك ويجب عرضها. الـ ( KeepCup ) مصنوع من البولي بروبلين #5 "

كؤوس البولي بروبلين الأصلية تصنع أيضاً في ولاية فيكتوريا في أستراليا. الزجاج والأربطة السيلكون تصنع في الصين. هذا ما نص عليه موقعهم:

زجاج الـ (KeepCup) وأربطة السيلكون صنعت وأنشأت في الصين.
أربطة الفلين فعلياً تأتي من غابات البلوط العتيقة في البرتغال، لكنها تصنع من خامات مخلفات صناعة النبيذ المعاد تدويرها .

السعر:

يتفاوت سعر التفرقة للـ (KeepCup) الى أقل من 9$ (كل أجزائه بلاستيك) والى أكثر من 24$ (زجاج وفلين) على متجرهم في الإنترنت هنا . موقع أمازون أيضاً يبيع الـ (KeepCup) لكن الاختيار والسعر يتفاوت، لذا سيتوجب عليك مراجعة القائمة للتحقق من الأسعار الحالية.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الكاس لن يقوم بحفظ قهوتك ساخنة، لا أرى أن سعر هذا الكأس يبدو منصفاً. أنا سعيد أنني حصلت عليه كهديه من والدتي.

العزل الحراري :

لَمْ يصنع الـ (KeepCup) كعازل حراري. من المؤكد أن البلاستيك عازل جيد للحرارة، لكن الزجاج ليس فعالاً مثل كأس الورق.
إذا قمت بتقييم القهوة الحارة فإن (KeepCup) لن يكون كأس السفر الذي ستستمتع به.

هل يناسبك كأس (KeepCup) ؟

إذا كنت تعير اهتماماً للجانب الجمالي وتريد أن تستمتع بالقهوة كما يجب بينما أنت تمضي في طريقك، عندها أستطيع أن أقول لك أن (KeepCup) هو الخيار لمناسب لك.

بينما إذا كنت تبحث على شيء تثق به لحفظ قهوتك بشكل جيد ولمدة عد ساعات، فإن كأس (KeepCup) قطعا لن يكون خيارك المفضل.

بما أني لست كثير التنقل من الصعب علي أن أقول إذا كنت سأستخدمه أم لا. أود أن أقول أنني سأفعل لكن لا أدري ما مدى ثقتي بالغطاء من أن يمنع القهوة الساخنة من أن تسكب وتتناثير في كل مكان.

فعلى سبيل المثال إن فكرت أن أضع كأس السفر هذا في الجيب الجانبي لحقيبة ظهري فلا أظن أني سأقوم بالمجازفة بفعل مثل ذلك، وكذلك عند إستخدام وسائل النقل العامة فإنك ستفكر بحمل الكأس بيديك طوال الوقت، لذا سأفكر بإيجاد بدائل.

إذا كنت كثير التنقل بالسيارة فلن يكون لديك مشكلة مع الـ (KeepCup) طالما أنك لا تقود كالأشخاص المجانين.

هل جربتم كأس (KeepCup) ؟

إذا كان لديكم هذا الكأس فنحن نحب أن نسمع آراءكم. نرجوا أن تشاركونا تقييمكم وأسئلتكم واستفساراتكم عبر التعليق أدناه .

2 Likes