هل القهوة خطر علي صحتك ؟

هل القهوة خطر علي صحتك ؟

مقدمة :

الكافيين هو العنصر الأكثر تأثيراََ عـلى النفس شيوعاً وشرعيةََ في العالم
دعونا بداية نذكر بعض الآثار الصحية للقهوة التى يمكن القول عنها أنها مثيرة للجدل حيث تنقسم الآراء إلى قسمين قسم يؤكد أن القهوة شريرة بسبب الكافين وجزء يؤكد أن القهوة لها العديد من الفوائد وتقي من الأمراض وغنية بمضادات الأكسدة

تنوية: فى هذا المقال لن نؤكد أياََ من وجهتي النظر بل سنحاول طرح وجهتي النظر وعلى القارئ أن يحدد ما يتناسب معه لذا نرجوا منك القراءة باستفاضة حتى تحدد أفضل طريق لك مع القهوة

هل القهوة مضرة ؟ - وما هي أضرار القهوة

تكوين القهوة :

تحتوي القهوة عـلي كمية قليلة من بعض الفيتامينات والمعادن، وغنية جداً بمضادات الأكسدة.
حيث يحتوي فنجان القهوة 240 ملي عـلى :
فيتامين ب 2 (الريبوفلافين): 11٪ من الكمية
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 6٪ من الكمية
فيتامين ب 1 (الثيامين): 2٪ من الكمية
فيتامين B3 (النياسين): 2٪ من الكمية
حمض الفوليك: 1٪ من الكمية
المنجنيز: 3٪ من الكمية
البوتاسيوم: 3٪ من الكمية
المغنيسيوم: 2٪ من الكمية
الفوسفور: 1٪ من الكمية
وكلما زادت كمية القهوة زادت العناصر.

حيث يتواجد الكافيين في المشروبات الغازية والشيكولاتة والشاي ولكن يمكن القول بأن القهوة هي أكبر مصدر للكافيين الطبيعي.
لكن بداية دعنا نوضح أن الكافيين منبه يعمل على زيادة النشاط في الدماغ عن طريق تقليل نشاط نوع من الناقلات العصبية وزيادة إفراز بعض الهرمونات في الدماغ التي تقوم بدورها بالتسبب في الشعور بالسعادة والنشاط.

ما هي أضرار القهوة ؟

تقوم أغلب الأصوات التي تناقش ضرر القهوة بوضع مادة الكافيين في صدارة المواد المسببة لمشاكل القهوة وبناءً عـليه تسبب :

القلق: لأنه من المعروف أن الكافيين يزيد اليقظة حيث يعمل على منع تأثيرات الأدينوزين وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعلك تشعر بالتعب، وفي الوقت ذاته يحفز إطلاق هرمون الأدرينالين المرتبط بزيادة الطاقة وعـلى الرغم من أن إستخدام القهوة بشكل معتدل يزيد اليقظة ولكن إستهلاك كميات أكبر من الممكن أن تؤدي إلى تعزيز الحزن والقلق؛ لذا راقب دائماً رد فعلك بعد شرب القهوة لتحديد الحصة المناسبة لك.

الأرق: من المعروف أن استخدام القهوة “للصحصحة” وهي واحدة من أفضل مميزات القهوة ولكن من ناحية أخرى الكثير من الكافيين يمكنه أن يقلل من جودة نومك.

مشاكل في الهضم: بالرغم من أن كميات قليلة من القهوة يمكن أن تساعد على هضم أفضل، إلا أن الجرعات الكبيرة من الممكن أن تتسبب في ارتجاع المرئ وزيادة في حموضة المعدة خصوصاً مع أنواع قهوة بعينها.

ثم تأتي مشكلة الإدمان: عند بعض الناس الذين يستهلكون كميات كبيرة يومياً من القهوة، عندما يتوقفون عن تناول الكافيين ليوم واحد مما يتسبب في أعراض انسحاب جسدي ونفسي.

بالرغم من أن الأبحاث تؤكد على أن الكافيين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، والمشاكل المرتبطة بضغط الدم إلا أن الكافيين يرفع من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إذا تم استهلاكه عن طريق كميات كبيرة من القهوة _ ويكون التأثير مؤقت _ وعـلى الرغم من أن الكافيين يعطيك الطاقة إلا أنه يمكن أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى التعب بعد زوال تأثيره.

الملخص : كما وضحنا أن المشاكل التي تحدث بسبب القهوة تكون عادةََ عند زيادة الكميات التي نستهلكها يومياً، وليس مشروب القهوة نفسه، لذلك نصيحتنا لك أن تكون معتدل في استخدام القهوة.
المصدر:
مصدر 1

1 Like