ماكينة القهوة الأتوماتيكية بونافيتا موديل bv1800ss


#1

منذ أن تأسست شركة بونافيتا تقريباً وهي تسعى لسماع خبراء صناعة القهوة؛ سواء من هم في البيت او المهنيين منهم, عما يريدون من آلات أعداد القهوة. فكانت مشاريعهم الأولى عن أشياء مثل غلايات الصب اليدويه والتحكم في درجه حراره الغلايات الكهربائيه حتى( 1 فهرنهايت). وتشعبوا إلى بضع من ساحات القهوة المختلفة, كأواني القهوة المصنوعه من الفخار, وطائفة أوسع من الغلايات, والمقاييس وحوامل صنع القهوة واجهزة الصب بالتقطير أيضا.

لقد كانت آله تخميرالقهوة الاستثنائيه من بونافيتا هى أولى منتجاتهم من معدات تخمير القهوة لشمال امريكا, والتي تغيرت علامتها التجاريه بعد ذلك وأُعيد تصميمها جزئيا إلى سلسلة بي في (1800 BV1800) .وكان أول ما فعلو مع تلك السلسلة أن سلموها إلى SCAA “منظمه القهوة المختصه” وذلك للحصول على شهاده من تلك المنظمه التجاريه لتلبية معايير المنظمه في تخمير القهوة.

فمنذ وقت طويل لم تحصل الكثير من أوانى التقطير على تلك الشهادة, في حين تيكنوفيرم كانت الوحيده التى فازت بها. ولكن في العهد الحديث نالت الكثير من المنتجات الأخرى تلك الشهاده بما فيهم" بيمور برازن " آله جديده لاعداد القهوة, وبان فيز برو أداه تخمير القهوة.

image

تأكدت بونافيتا من أن منتجهم صُمِمَ ليحظى بالشهادة. ولعقود طويلة كانت المعضلة الأساسية أو مصدر الأذى في الكثير من معدات تخمير القهوة هى عدم سخونه المشروب بدرجه كافيه.

والشهادات الصادره من منظمه القهوة المختصه تعني مدى 200 درجه فهرنهيت للتخمير. لكن بونافيتا لم تقف عند هذا الحد, فطنوا الى ان المياه لابد وان تنتشر على نطاق واسع على سطح القهوة, ولذلك أدرجو ذلك في التصميم. قدمت بونافيتا منتجتها وحظيت في الواقع على شهادة المنظمه. ولذلك دعنا نلقي النظر عليها وعن آليه عملها.

خارج الصندوق :

لقد اشتريت العام الماضي من سوق أمازون كندا جهاز بونافيتا 1800( موديل TH لكنه متماثل وظيفياً) بمبلغ 200 دولار. وهنا BV1800SS (دورق من الاستانلستيل الحراري بمبلغ160 دولار على موقع أمازون الأمريكي) أما عن BV1800 (فالدورق زجاجي مع سخان في القاعدة ب150 دولار).

image

يأتي صندوق تلك الآله لافتا للأنظار مملوء بالمعلومات لانها أُعِدت لتوضع في أرفف التخزين. وتقول مهندسه ألمانيه بشأن الصندوق “كان ينبغي أن أسال عن ذلك؛ فليس لدي أي فكره اطلاقا عما يعنى ذلك, أو ما إذا كان صحيحا بالمعنى الحرفي الكلي”. فالأساسيات كلها موجوده على الصندوق مثل درجه التخمير ووقته, الجانب الهندسي وآلية العمل ايضا. بالاضافه إلى ضمان لمده عامين والذي لا يعد عرض قليل في الآونه الاخيره.

image

وبداخل الصندوق تجد الجهاز, وكتيب تعليمات وبطاقة ضمان و4 فلاتر بسيطه لا أكثر. وأنا أرى أنها عُبِئت بعقلانيه,نعم لقد رأيت تعبئه وتغليف افضل ورأيت ايضا اسوأ من ذلك بكثير. فالجهاز مغطى بالبلاستيك, مع كرتون مقوى لحمايته من الرجات والخدوش, وهناك أيضا كرتون مقوى بين القنينه والجهاز وجزء التقطير, والغطاء وُضِع منفصل عن بقية الجهاز.

image

عند فتح الماكينه تبدو رقيقه للغايه بلا رتوش ولا زخارف. فقد أحببت الخزان البلاستيكى الازرق والذي جعلها مختلفه عن المعتاد. وما أعجبنى أيضا صغر توقيع العلامه التجاريه. تستطيع بونافيتا الإفراط قليلا في علاماتها التجاريه ولذلك من الجيد عدم رؤيتها كثيرا هنا وفي كل مكان.

فالجزء الصلب الذى تراه خارجيا ما هى إلا لوحات رقيقه على رأس إطار بلاستيكى, ولكن انظر جيدا للجزء اللامع عند نهايتها. هناك عدد ضئيل من السلوك الكهربائيه المعزوله عن الجهاز في حين أنها ليست سيئه للغايه. وعموما فالشكل النهائي لها جيد جدا بالنسبه لشيء لا يمكن شراؤه باقل من 150 دولارمقارنه ب (موديل BV1800 والذي يتميز بفلتر أزرق شفاف بدلا من ذلك الأسود الصلب الموجود على الوحدات الحرارية).

وعند إمعان النظر في الجهاز نجد بعض الأشياء القليله, فعلى سبيل المثال, أكثر ما يغيظنى من آلات القهوة, تم معالجتها في خزان آلات بونافيتا BV1800SS : فهي تخبرك حقا بمقدار ما تحوي" فنجان واحد مثلا!" . وواحده من أطول القطع أمدا بالجهاز والتى شغلت الصناع هى مقدار فناجين القهوة التى يمكن إعدادها.

image

ففي العام الماضي كانت القهوة ما بين 10 :12 فنجان ولكنها تبدو حقا متطابقه! وما لا يمكن التراجع عنه ان ال12 فنجان في العام الماضي اصبحو 15 هذا العام, ولكنها لازالت متماثله. لم توضع معايير اساسا لحجم الفنجان عند صناع آلات القهوة, ولذلك فهم يروجون ما يريدون على الصناديق. ربما تكون 180 مل (6 أونصه) العام الماضي, 120 مل (4أونصه) هذا العام.

image

هذا وقد وضعت بونافيتا على الخزان مقدار “1فنجان = 5أونصة” (150 مل). وكإنسان كندي شاكر فأنا سعيد لرؤية تدريج بالمليمترات على الخزان, وهذه العلامات تدل على الدقه أيضا, لقد وضعت كميات معياريه تعادل 200مل, 400مل, 600مل, و800مل وفي كل مره تعادل نفس الخطوط التي تراها على الخزان. كن على يقين تام بأنك إن وضعت 600مل مستندا لتدريج الخزان, ستجد 600 مل من الماء تم إضافته.

ولاحظت شيئا آخر عند النظر مجدداً داخل الخزان, إن الانبوبه التي توصل الماء الى القهوة معزوله تماما مما يعني توزيع مضاعف, والتى أراها أداء هندسي بارع. وعندى القليل من الماكينات التى تتبع ذلك التصميم, خزان على قمه المسخن أو الغلايه, مع قوة توصيل المياه الساخنه في أنبوب الماء لأعلى, وأكثر من ذلك مما لا يستخدمون تقنيه الانابيب العازله. وما أهمية ذلك؟ إن الماء البارد في الخزان ربما يبرد المياه المخمره والتى ترتفع للفلاتر لأداء وظائفها.

image

وبالعوده للماكينه ككل, فهي تبدو بسيطه في المظهر وآلية التشغيل, فهناك زر وحيد, زر الاغلاق والتشغيل؛ فلا وقت ولا معدل تدفق ولا خيار"4 فناجين" ولا ساعه ولا جرس منبه بلوتوث, فقط زر الطاقه لا اكثر. فالشيء الوحيد الذي أثار اهتمامي هو عدم إمكانيه التحكم في معدل الجريان, والتى تعد ميزة فاشله في كثير من معدات القهوة والتى تميزها. لقد تحدثت مع المتحدث باسم بونافيتا بشأن ذلك وقال إن محرك الآله ضُبط وفقا لمعدل التدفق المثالي عند علامه امتلاء 8 فناجين,“جيد أو افضل” إن كل طرق ال4 فناجين او ال2 مقبوله. حتى أننى أتمنى أن آخذها.

image

عند النظره العامه, يجب أن اشير إلى أن الماكينه غير طويله. فهي تقريبا 31 سم طول و30 سم في الاتساع و18 سم من المقدمه حتى النهايه. لقد حققوا هذا القصر مع الاتساع وعدم الطول الزائد بأن جعلوا الغطاء واسعا, لقد أعجبنى حقا ذلك. ستكون ملائمه عند وضعها تحت أى خزانه مطبخ تقريبا, حتى مطابخ الخمسينات, وسأصنفه كجهاز قصير وثخين.

لقد تحدثت حقا عن النهايه المعدنيه اللامعه, ولكن هناك شيئا اخر لاحظته وهو ما اثار اعجابي وهو كيف أنهم وضعوا الجزء اللامع حول قاعده غطاء الماكينه.فكان بامكانهم وبكل سهوله ان يجعلوها كلها من البلاستيك الاسود, ولكنها ثمه اشياء قليله التى تجعل شكل الماكينه افضل جمالياً. لقد صُمم الجزء العلوى من الماكينه ليوضع فوق رأسها فيبدو لطيفا. وبها فتحات تنفيس للبخار والشكل العام لها لطيف وسليم ومتتم للماكينه ككل.

image

إن تركيب الفلتر وغطاء الابريق يبدو مثيراً, حيث أن معظم آلات القهوة تجد فيها الفلتر داخل الماكينه, جزء منها ومرفق معها. وهذا ما لا تجده في سلسله بونافيتا BV1800. فهى لا تشبه ماكينة الكابريسو ولا البيمور ولا البرازن, فلا تستطيع وضع الغطاء على الإناء اثناء الإعداد كما ان الفلتر يجب وضعه على الإناء ليقوم بعمله. إنها ليست عمليه كبيرة, ولكن كن حذرا عندما تكون الماكينه عاطله معظم اليوم, فستحتاج لوضع الغطاء على الإناء كل على حده.

image

وآخر ما لاحظته هو كيف عولج سلك الطاقه في الجهاز. في كلمه واحده: جيد. إن السلك غير طويل ولكن بونافيتا صممت نظاما ملفوفا في قاعده الماكينه وقناتين أو ثلاثه ليأتى منها السلك من الجنب أو الخلف (والقناه الثالثه لسحب السلك بشكل أعمق في الماكينه لتسهيل التفافه تحتها إذا رغبت في تقصيره).

استخدام ماكينه بونافيتا BV1800TH :

صممت هذه الماكينه من بونافيتا لتعمل بفلاتر مليتا. وأنا أراها جيده, فطوال الأعوام الماضيه وأنا أحتسي القهوة سواء بأنظمه التقطير اليدوى او الأتوماتيكي, فأنا بالتاكيد أصدق نظام فلاتر مليتا وجوده مرشحاته, ففيهم كفاءه وكأنهم أفضل من أى طلقات ساخنه في اليوم مثل هاريو V60s وكاليتاس, وأنا أفضل نكهة مسام ورق الخيزران من فلاتر مليتا (يجب عليك شراؤه). منذ أمد بعيد وأتمت مليتا كيندا نظام الفلاتر لإعداد القهوة (صحيح أن لا شيء يصل للكمال لكنها فعلا صممته بجداره وبراعه). وأنا أنتظر اليوم الذي أجد فيه أى تقدم ملحوظ في عملهم.

image

أوقات الإعداد:

ولمعرفه سرعه عمل بونافيتا ومدتها, أعددنا بضع مرات من القهوة باحجام مختلفه, والرد المختصر هو أن مدتها غير طويله, حتى أن جوده القهوة كأنها مقدمه من تيكنيفورم أو برازن أو حتى علامه فيتكو التجارية.

ويكمن السر في سرعه وصول بونافيتا لقطرات قليله من الماء لتسخين الحرارة: وفي اختبارات مكرره مع درجه حراره 20س أو 68ف, حتى مع المياه البارده 8 س و45 ف استغرقت الماكينه حوالى 22_23 ثانيه حتى تنتشر المياه إلى مكان التقطير. فعلى سبيل المثال في جهاز بهمور برازن فهى تحتاج لتسخين كل المياه الموجوده في الخزان أولا قبل البدء في عمل القهوة وهذا يأخد حوالى 3_ 3:30 دقائق.

جدول لتوضيح وقت تحضير القهوة مرات متتالية :

image

طريقه التحضير :

وسنناقش في هذا الجزء كيفيه صب المياه على مكان القهوة؟ وكيف صُمم حامل الخزان؟, ودرجات الحراره المستخدمه خلال التخمير, ولماذا تفعل الماكينه ما تفعله؟ كيف تتبع الطريقه اليدويه للصب أو لا تتبعها؟

جريان المياة والتشبع بها :

وهناك منطقه واحدة تلعب بها بونافيتها وتعتبرها الورقه الرابحه وسط منافسيها, آلات تكنيفورم؛ كيف تعد قهوتك حقاً؟ إنها تاخذ شكل صليب لفتحات المياه والتى تساعد في استخراج القهوة من مكانها, فالشكل ياخذ خمس فتحات بالطول أو من الأمام للخلف عندما تقف مواجها للماكينه, وفتحتين إضافيتين علىى يمين ويسار الفتحه الرئيسية, وتكون جيده بالممارسه.

لقد اتبعت الأسلوب الخاطئ, ربما استخدمت الفتحه الأماميه, الفتحه الأبعد عن ممر تسخين المياه والتى لا تسمح بتدفق كثير للمياه, لكننى كنت مخطأ لان المياه تسري بها بتدفق اقل جزئيا من الفتحات الاخرى, ولكنه لا يزال جيدا ان تحصل على درجه كافيه من التشبع بالمياه في المصفاه.

image

ومن الواضح أن هذا النمط من الفتحات, 5ثقوب تأتى من الخلف للأمام, صممت خصيصاً مع فلتر مليتا حيث إن خط فتحات التوزيع يصل مع الحافة المسطحة الطويلة لفلتر ميليتا عند وضع سلة الفلتر والاناء في الماكينة، ومقبض الآله القادم من الأمام. وبسبب هذا ربما يقودنا استخدام آله كيميكس لعمل القهوة لاستخراج أقل للقهوة, فمنذ وجود فلاتر كيميكس المخروطيه وهى أفضل من فلاتر ميلتا الصلبه.

وقت التحضير :

وبالطبع يأتي وقت التحضير ودرجات الحراره ضمن منهجيه الجهاز, وعلى الرغم من أن بونافيتا آله سريعه فأنا لا أراها سريعه بالقدر الكافي, فهى تحتاج لخمس دقائق لتحضير 6 فناجين(800_900 مل) من القهوة منذ وصول الماء إلى سله الفلتر وهذا أراه نقطه مثاليه ولتحضير 600 مل تحتاج 4 دقائق فقط والتى تعتبر ميزة أيضاً, ولا يوجد وقت سكون في هذا الآلات, ولكننى لازلت واثق بأن هناك وقفه كبيره في منتصف عمليه الإعداد وهى ما تزيد من الوقت.

اختبار درجات الحراره :

لقد اهتمت بونافيتا بالبيت كما وضعته نظام القهوة المختصه(SCAA) عين الاعتبار. وربما يوجد مشاكل كثيره مع المستهلكين وخصوصا تلك الفئه التى تفضل التحميص الأقوى. فلو اشتريت قهوة محمصه طازجة (أى محمصه قبل شرائها ب5 :10 أيام مثلا) وبأعلى قدر من التحميص فبكل تأكيد سيتم صنعها بكفاءه.

ولكن إذا كنت مغرماً بالتحميص الفرنسي أو تحميص ستاربوكس, فأنت بحاجه إلى درجات حراره أقل. ولست بحاجه إلى درجات حراره (200_203 ف) او( 93_95) سيليزيه ولكنك تحتاج 195_197 ف. وهذا ما يتوفر في ماكينه بهمور برازن على عكس بونافيتا والتى صممت لتوافي شروط نظام القهوة المختصه وحد أدنى من درجه الحراره 92س و96 س بحد أقصى.

ولقد قمنا بقياس درجات الحراره عبر عدد من الاختبارات وإليكم النتائج( تشير القياسات الأولى إلى الماء الموجود بالإناء والأخرى تعبر عن قياسات البن باستخدام كمية مناسبه من القهوة الموجوده بالفلتر).

image

بعض الملاحظات على الاختبارات :
أولاً, رغم أن الأنبوبه الداخليه الموجوده داخل الخزان والمُعده لاستقبال المياه الساخنه معزوله ولكنها لا تزال لها تأثير طفيف على درجات القياس الأولي للماء, فلم يتم تبريد مياه ال4أكواب لنفس قدر ال8اكواب. وأول تيار من الماء يصطدم بسطح القهوة كان مقارب لنظام SCAA المثالي لدرجات الحراره عند درجه 200 ف تقريبا.

ثانياً, يبدو أن هذه الآله تقوم بعمليه التخمير في إناء الفلتر حتى درجه 94 س, ومن المهم ملاحظه أنها ارتفعت في كل إرجاء اناء التخمير ولذلك لم أسجلها, وانتهى تحضير 8 أكواب عند درجه 95.5 س (204ف). فصب القهوة المحضره يساعد في تقليل درجه حراره التخمير جزئياً خلال تلك المرحله. ستبدأ ب202_205 ف وتنتهى عند 195ف. وهنا يحدث العكس وهى لا تعتبر عيب لبونافيتا على أى حال وذلك منذ أن أكدت منظمه SCAA أن كل الماكينات تفعل ذلك عدا ماكينه بهمور برازن.

وأخيرا, ستسجل درجات حراره مرتفعه خلال عمليه التخمير وذلك لأن سطح القهوة البارد يعمل على تبريد الماء في البدايه, وبعد 60_90 ثانيه سيحدث التخمير على أمثل وجه.

عناصر التخمير الاخرى:

دعنا نتحدث أكثر عن عملية التخمير لنغطى كل جوانب هذا الجزء. لقد كنت مسرورا لتدوين ما يعد “هجوماً” على تصميم فلاتر مليتا, فهى لها وظيفه جيدة للهواء المتصاعد والسوائل المتدفقه خلال الإعداد, فاحتواء ماكينات هاريو على مروحه تطرد ورقه الفلتر بعيداً عن جدران حوامله هو ما أدى إلى شهرتها, ولكن ميلتا لا تزال تتبع ذلك لعصور طويله. ولذلك قيل إن المروحه في هذه الماكينات تمثل نظام مكافحه.

وبما أن التحكم في معدل الجريان منعدم في تلك الماكينه فعليك التحكم فيه بنفسك كما تفعل النادله أثناء إعداد القهوة. ولديك طريقتان, الطريقه الموجوده في الكتيب التقليديه وطريقه الطاحونه. ولو أردت وقت تحضير أطول لفناجين صغيره فعليك استخدام بن ناعم وهذه هى طريقه الطاحونة والنتائج تكون مخلوطه نظراً لاستخدام البن الناعم والذي يعنى زياده الاستخلاص وأحيانا تكون طريقه غير مجدية.

image

أما عن الطريقه المعتاده, اضغط على زر التشغيل, ولنقل أنك تريد وقت سكون ونتيجه ملموسه في الماكينه, دع الماء يتدفق من مكانه حوالى 5_10 ث ثم اغلق الماكينه 30 ث, أعد تشغيلها من جديد وهنا تكون اتبعت طريقه الصب التقليديه أو الطريقه السريعه.

وللأمانه, فماكينه بونافيتا BV1800SS تعمل بكفائه من تلقاء نفسها. فقط شغلها ودعها تقوم بعملها أوتوماتيكيا وتناول قهوة جيدة.

آله تشيميكس ذات الميزة القاتله :

إن ما يميز آلات بونافيتا ذات موديل BV1800 وBV1900 بخلاف BV1500 (5 أكواب) والتى وصفها الكثير من مهوسيين القهوة بالقاتله هو أنك يمكنك استخدام آلات TH و SS لإعداد القهوة مباشره من خلال قنينه التحضير! وكل آلات القهوة الشعبيه تقريبا مناسبه بامتياز, فالبتأكيد تم معالجه ال6 اكواب وكذلك ال8 كما أن الطوق الخشبي يعمل جيدا, كما أن الماكينه خاصتى ذات ال10 أكواب استطعت التعامل معها فهى التى ناسبتنى ولو أنها ضيقه فالحديثه منها ربما لا تلائمني.

وفي ماكينه BV1800SS لست بحاجه إلى الحذر في التعامل معها من حيث درجه طحن البن أو كميته في القنينه أو الخوف على الفلتر, حيت أنها لا يوجد بها تحكم في معدل التدفق. فهي ليست مهمه صعبه كما أنها سهله بدرجه كافيه للاستخدام .

image

وقد تم وضع معيار 45جم من البن متوسط الطحن في القنينه المغطاه بالفلتر المربع لتحضير 650 مل, و65 جم من البن الخشن قليلا أكثر من جرعه ال45جم لعمل 900 مل. وبحكم التجربه عليك معرفه الحد الأقصي من التشبع في سله الفلتر دون إهدار كميه البن أو حجم الماء, وأول ما تتعرف عليها اضبط البن بنعومه قليله وأدق انخفاض في حجم الشراب, وكذلك أعلى نسبه مع البن الخشن.

لقد جربت استخدام قنينه بونافيتا لأنواع أجهزة أخرى فكانت مناسبه مع ماكينه هاريو V60 ولكن أدت لذبذبات قليله مع النظام الصغير. وددت لو ناسب ماكينات هاريو ذات الفلتر القماشي, فهى مشتته مع الحجم الصغير من 3 فناجين مثلا وبالكاد تناسب ال5فناجين.

الصيانة:

ليس لدي الكثير لأقوله هنا حيث أن بونافيتا BV1800SS ماكينه جميلة جداً في جوهرها ولا تحتاج للكثير من الصيانة. فهي سهله الإحتفاظ بها نظيفة ولا أخطاء كثيره تقع بها. والقنينه خاصتها حراريه من الداخل والخارج و صيانتها مجانيه تقريبا.

وإذا كنت تمتلك موديل TH, فكن حذراً لأن القنينه إستانلستيل من الخارج و زجاج مزدوج من الداخل كتلك القنينات القديمه التى كانت في حافظه الطعام, فالزجاج الداخلى هذا سهل الكسر, فتعرضها لأى صدمه شديده أو وقوعها سيؤدى إلى كسرها. ولكن الكثير يقسم بالقنينات ذات الزجاج الداخلى الحرارى لأنهم يعتقدون أنها تغير قليلا في النكهه عن تلك المصنوعه من الإستيل. فقط كن حذراً في تنظيفها.

إذا فحصت القنينه تجد أن القنينه وسطح الغطاء غير مقطرين بالكامل. وتحتاح لوضع غطاء القنينه بعيداً عنها إذا كانت غير مستخدمه.

فلو اعتدت على تحضير الحد الأقصى من المشروب 1300 مل في هذه الماكينة واستخدام 85 جم من القهوة فستجد بخار القهوة يتصاعد إلى خزان الماء وهو ما يتطلب مسحها وتنظيفها بعد كل استخدام.

واعتماداً على جوده المياة فستحتاج إلى إزاله الترسبات باستخدام المياه الجاريه ومحلول الخل عده مرات من 6شهور إلى سنه. في الحقيقة أنها ليست معضله كبيره لعملها فقط مرر محلول الماء والخل مرتين بداخلها( دعها تبرد بين الاستخدام والآخر) ثم مرر 4 الى 5 مرات من الماء النظيف. وستصبح كالجديدة.

الخلاصة:

image

لقد كنت محبطاً كلياً منذ فترة من جهه استعراض ونقد ماكينات القهوة. فالأغلبيه الشاسعه من الماكينات التى اختبرتها بها نفس المشكله. فالقهوة لا تكون ساخنه بالقدر الكافي. حتى ماكينه الكابريسو. فالمجموعه التى اعتدت أن أوصي بها ستكافح حتى تصل إلى 200 ف.

وكما تبين في هذا العرض, والماكينات الأخرى, ستصبح تلك المشكله قليله. فماكينات البونافيتا ابتداءاً من موديل 1500 ووصولاً إلى 1900 فجميعها تخضع لمواصفات منظمه SCAA, من حيث أوقات الإعداد ودرجات حراره التخمير وأوقات النقع والأعمال. وفي كلمه فالإنتاج الأخير من الماكينات رائع.

سلسله ماكينات بونافيتا BV1800 عظيمه بالتأكيد. فقد أعجبنى موديل BV1800SS وموديل( BV1800TH الموقوف حاليا) فأنا غير معجب إطلاقا بالسخانات التى تسخن القوارير الزجاجيه. فالنموذج عين الاختبار هنا وصل لمرحله التمام. وتفقوق على أى اختبار أجريته. فدرجات الإعداد من الدرجه الأولى, وكذلك مرات التخمير. وتوزيع المياه على سطح القهوة… خمنها, من الدرجه الاولى أيضا, سهوله التشغيل والتصميم أيضا, جميعها رائعه.

وبالتاكيد يعتقد البعض أن سلسله تيكنيفورم أفضل (وهى نظره غير موضوعية), وبهمور برازن بلس تنتج أكثر, فعلا ولكن بونافيتا أصابت الهدف المرجو بسعرها الممتاز مع كفاءه الجوده والصناعه والمواد المستخدمه, والأكثر أهميه, تقدم فنجان قهوة ممتاز.

يلعب السعر دوراً هاما في تقيمي لتلك الماكينه, بالإضافه لتوزيعها للمياه على سطح القهوة. حازت تيكنيفورم على لقب “الملكه” بين الماكينات وفقا لمنظمه SCAA لوقت طويل, لكن الوقت قد حان وذهب كما يبدو.

فنصف السعر مع التوزيع الجيد للماء هيأت بونافيتا موديل BV1800SS لتلقب برأس البيت, أو على الأقل حتى ندرس ماكينه بيمور برازن. ونحن نوصي الآن بتلك الماكينه بشده ونرى أنها الأفضل .

والآن أخبرونا ما هي افضل ماكينة قهوة قمتم بتجربتها ؟ وبماذا تنصحون القراء باستخدام أي نوع ؟ وهل جربتم أنتم هذه الآلة ؟ شاركونا تجربتكم وآراءكم عبر التعليقات …