استفسار لأفضل مكينة

ايش افضل مكينة للاستخدام المنزلي
ساتشي او ايدولف ؟ محتاره بينهم

1 Like

أفضل ماكينة قهوة إسبريسو للمقاهي

أفضل ماكينة قهوة إسبريسو للمقاهي وطريقة إختيارها

مما لا شك فيه ان اختيار ماكينة قهوة إسبريسو للمقهى هي أكبر هاجس لدى المقبلين على إنشاء مشروع المقهى ، ورغم ان مشروع المقهى وتجهيزه يعتمد على اسس ونقاط هامة مختلفة الا ان اختيار ماكينة القهوة المناسبة تعتبر من اهم تلك النقاط .
والكثير من المقبلين على إنشاء مشروع المقهى يصب اهتمامه على تصميم وتنفيذ الديكور في البداية تاركا اختيار المعدات بشكل عام وماكينة القهوة بشكل خاص الى نهاية المشروع ليكتشف ان الميزاينة لم تعد تسمح بشراء الماكينة المناسبة مما يدفعه لشراء معدات دون المستوى ورخيصة الثمن، وبالطبع يعود سبب ذلك لعدم عمل دراسة جدوى و[دراسة تكاليف مشروع] المقهى ورصد الميزانية الخاصة بالمعدات قبل البدء بخطوات الإنشاء .
في هذا المقال سنسلط الضوء على أنواع مكائن القهوة المختلفة وكيفية إختيارها وذلك من خلال عرض بعض أهم الشركات وأشهرها .
هناك العشرات والمئات من أنواع مكائن القهوة في السوق العالمي والمحلي تعود لشركات ذات خبرة وعلامة تجارية مرموقة و اخرى شركات صاعدة بقوة على مستوى العالم .
علينا في البداية التعرف على أنواع المكائن قبل التطرق الى تلك الشركات
هناك أربعة فئات رئيسية من المكائن الخاصة بتحضير قهوة الاسبريسو
1- نصف أوتوماتيكي
2- أوتوماتيكي
3- أوتوماتيكي كامل أو ( الكتروني )
4- التحكم بالقياس الوزني
وهناك النوع الرئيسي الذي يعتبر أساس صنع المكائن السابقة كان يعمل بالبخار منذ اختراعها عام 1884 لن نتطرق اليها في هذا المقال .

1- ماكينة نصف أوتوماتيك ( Semi-Automatic Machines )
تستخدم ماكينة نصف أوتوماتيكي في بعض المقاهي وهي تعتمد اعتماد شبه كلي على الباريستا ( صانع القهوة ) من خلال عملية التحضير بداية من طحن البن و الدك ( ضغط البن ) وتوقف تدفق الماء وانسياب القهوة من الماكينة . أي ان التحكم البشري هو المسؤول عن تحضير القهوة .
لا ننكر أن هناك ضغط مائي ودرجة حرارة منظمين تساهم في جودة المنتج و رغم جودتها وسعرها المناسب لكن لا تعتبر عملية وذلك بسبب بطء الانتاج . ( هذا من وجهة نظرنا )

2-أوتوماتيكي ( Automatic Machines )
هي الماكينة الأكثر استخداما في المقاهي وتشبه الى حد كبير ماكينة النصف أوتوماتيك ، الفرق انها تتوقف بشكل تلقائي عن تدفق الماء منها وانسياب القهوة والباريستا غير مضطر للوقوف على كل فنجان لمراقبة تتدفق الماء .

3-أوتوماتيكي كامل ( الكتروني )
(اضغط على الزر واحصل على قهوتك )
نعم هذه الماكينة الآلكترونية تفعل كل شيء . تقوم بعملية الطحن وتحضير القهوة بأنواعها المختلفة دون تدخل بشري . حيث يتم برمجتها بشكل كامل باصناف مختلفة من أنواع مشروبات القهوة فهي ماكينة متطورة تكنولوجيًا .
ورغم ان استخدامها نادر في المقاهي بسبب عدم قناعة أصحاب المقاهي الجدد بها وعدم وجود المعلومات الكافية حولها الا ان أكبر الشركات تستخدمها مثل كاريبو كافيه (Caribou Coffee) ، ستاربكس (Starbucks ) وغيرها من المقاهي المعروفة .
ونحن ننصح بها لمن لا يملك الخبرة في تحضير القهوة او عدم توفر باريستا وخاصة المقاهي الصغيرة في المراكز الرياضية النسائية والمعاهد المختلفة بإستخدام هذه الماكينة .
ملاحظة : هذه الماكينة احترافية وليست مثل المكائن المنتشرة في المستشفيات او الجامعات التي تستخدم البودرة وتعمل بالعملات النقدية .

4- التحكم بالقياس الوزني
انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح ( القهوة المختصة ) او ( مقاهي مختصة ) . وقد سبق أن شرحنا مفهوم القهوة المختصة في مقال سابق ([تعريف القهوة المختصة وتاريخها] وسلطنا الضوء على هذه الظاهرة .
ومع انتشار هذه الظاهرة تم طرح معدات إحترافية ذات تحكم في القياس الوزني .

إن تقنية القياس الوزني تتلخص فيما يلي:
تضمن قهوة إسبرسو مثالية مصنوعة بأقصى قدر من الدقة من خلال ضمان التحكم التام في جميع مراحل الاستخراج. كل ما يجب على صانع القهوة فعله هو مجرد ضبط وزن السائل في الفنجان لكل مزيج.اليوم، تعني تقنية القياس الوزني المثبتة على ماكينة صنع القهوة الاحترافية.
أن كل قهوة إسبرسو يمكن صنعها بنفس النسبة، مما يضمن شرابًا متناسقًا.
مع تقنية القياس الوزني، يتم قياس وزن السائل المستخرج مباشرة في الفنجان. وبالتالي فإن البيانات تكون أكثر دقة بكثير، والأهم من ذلك أنها لا تتأثر بعوامل أخرى، مثل شكل المرشح، وقوة دك القهوة، وحالة رؤوس الرش وعوامل أخرى. يتمتع صانع القهوة دائمًا بالتحكم الكامل في كل خدمة يقدمها، ويتم دومًا برمجة الكمية الموجودة في الفنجان ويتم التخلص من أي فرق بين كل قهوة مقدمة والقهوة التالية لها.
” المصدر – simonelli”
اضافة الى المميزات الأخرى التي توفرها مثل
– استقرار درجة الحرارة
– التحكم الكامل في وقت التخمير و وزن السائل في الفنجان
– عرض جميع معلومات آلة الإسبريسو بتقنية LED
وهي تعتبر ماكينة باهظة الثمن ( بشكل مبالغ فيه) وهذا من سلبياتها .
السؤال هنا … هل هي الأفضل ؟ هل هي مناسبة لي ؟ هل من الضروري اقتنائها ؟ هل يعتمد المشروع عليها ؟
حسب خبرتنا الإجابة وبكل قناعة لا . ليس من الضرورة اقتناء هذه الماكينة ، فهناك الآف المقاهي المشهورة في السوق المحلي والعالمي لا يعتمد على هذه الماكينة .
نعم يمكنك الاعتماد على جودة البن واختيار القهوة المختصة لكن ليس الزامي شراء هذه الماكينة ذات التكلفة العالية التي تشكل عبئا ثقيلا للغاية على كاهل المشروع .
وقد لاحظنا أن غالبية من قام بإقتناء هذه الماكينة كان اختياره نابع من منطلق التقليد أو اضافة لمسة ( استعراضية ) للمقهى .

طريقة إختيار ماكينة قهوة إسبريسو للمقهى

بعد التعرف على أنواع مكائن القهوة يأتي الدور على الطريقة التي يتم اختيار ماكينة القهوة التي تتناسب مع المقهى .
ان المكائن التي تم عرضها سابقا تأتي بأحجام ومقاسات مختلفة منها 10 لتر و 11 لتر …الخ .
وكل مقهى يختلف في المساحة وفي عدد الطاولات . لذلك يتم تحديد الماكينة المناسبة بناء على هذه المعطيات وبالتالي يقوم الخبراء بتحديد الماكينة ذات المقاس المناسب للمقهى.
نحن في لغة القهوة نقدم هذه الخدمة ضمن خدمة [دراسة تكاليف المقهى] حيث نقوم بتحديد الماكينة المناسبة وتحديد المعدات التي تتماشى مع نوعية المقهى ومساحته اضافة لحساب تكاليف المشروع من البداية حتى الانشاء .
أما بالنسبة لنوعية الماكينة فنحن ننصح بشكل عام بالمكائن الأوتوماتيكية أوتوماتيكي ( Automatic Machines ) لسهولة استخدامها وسعرها المناسب .
والمكائن الآلكترونية لمن لا يملكون خبرة في تحضير القهوة ولمن لايتوفر لديهم باريستا كما ننصح بها للمقاهي التي يطفو عليها الطابع النسائي أو الأماكن المحدودة .
ومن حيث الشركات او العلامات التجارية الأفضل فهي تختلف من شخص الى اخر حسب رؤيته الشخصية وميوله .
لكن من الضروري جدا ان يتم الاختيار بناء على أسس سليمة من ضمنها
ان تكون للماكينة وكيل رسمي وليس موزع فقط .
توفر قطع الغيار
الضمان السنوي
خدمة مابعد البيع
ومن أهم الشركات المتوفرة في السوق المحلي ( بترتيب عشوائي وليس كأفضلية )
– Nuova Simonelli
– La Marzocco
– BEZZERA
– Victoria Arduino
منقول لغة القهوة
أفضل ماكينة قهوة إسبريسو للمقاهي وطريقة إختيارها

صباح الخير…
من تجربه شخصية… جهاز ماكنفيجا٣٠٠٠ من ديلونجي شبه اوتوماتيك… … صراحه الاستخلاص والفوم نفس اللي من المحلات المشهورة…
ارجوا اني ارشدتك للشي اللي يوفي بمطلوبك حسب رغبتك… تحياتي

شكراً ، يعطيك العافية