الجدول الزمني لتاريخ صناعة القهوة


(Karima Ahmed ) #1

يمتد تاريخ القهوة عبرالعديد من العصور، فلم يحدث أن ظهر الإسبريسو والكابتشينو فجأةً، ولكن نتيجة للعديد من المراحل التي مرت بها صناعة القهوة.

850 م

تم اكتشاف القهوة في إثيوبيا، عندما قامت بعض الماعز بأكل الكرز من إحدى الأشجار، فلاحظ الراعي كالدي أن الماعز أخذت في القفز، وما كان هذا الكرز سوى كرز القهوة. تم تحضير أول كوب قهوة عندما قام أحد الرهبان بتخمير هذا الكرز مع الماء وشربه في كوب من الصفيح.

850-1000 م

انتشر هذا الكرز المبهج من إثيوبيا في شرق أفريقيا إلى الجزيرة العربية، واشتهر كثيرًا لدى المسلمين، فقد اعتبر شرب القهوة وكأنه أحد الطقوس الدينية للمسلمين، والتي ما لبثت أن انتشرت في العالم كله.

1000-1600م

بعد تحضير الكوب الأول من القهوة، اشتهرت في جميع أنحاء العالم تقريباً، مما جعل الناس يأخذون حبوب البن إلى بلدانهم من أجل زراعتها. بدأت دول مثل الجزيرة العربية والإمبراطورية العثمانية ومصر والبندقية وهولندا والهند في زراعة القهوة، إلا أن الناتج اختلف بعض الشيء عن النبتة الأصلية، وقد سمي بأسماء مختلفة مثل Kavah Kanes و Dutch Koffie.

1600 – 1616م

ومع انتشار شرب القهوة جنباً إلى جنب مع الشاي، والعصير، والكحول، فقد احتاج الناس إلى مشروب يمدهم بالطاقة خلال اليوم، لذلك شرع البابا كليمنت الثامن تقنين شرب العامة للقهوة، بعد أن كانت مقتصرة على رجال الدين فقط.

1637 – 1696 م

قامت المقاهى بكتابة وصفات القهوة للعمل على تطويرها أكثر، مما ساعد على زيادة استهلاك القهوة بين الجماهير.

1701-1790 م

ساهم انتشار القهوة بين الناس في إعطائهم أفكار عن كيفية شربها، في البداية استخدمت أكياس للقهوة مشابهة لأكياس الشاي، ليتم تخميرها مع الماء. مع مرور الوقت، تطورت تقنيات التخمير بسرعة، ففي عام 1780 م، ظهرت أول ماكينة لعمل القهوة وكانت تحتوي على فلاتر ورقية، إلا أن أهم عيب كان في هذه الماكينة هو الطعم الورقي للفلتر الذي يظهر في القهوة، لذلك تم اختراع ماكينة أخري في فرنسا سميت بوعاء التقطير الفرنسي، وهذه الماكينة تعتبر البداية الحقيقية لماكينات القهوة.

1800-1865م

أخذت تقنيات تخمير القهوة في التطور، فقد بدأ الناس بالتخمير باستخدام الغازات الطبيعية والهواء الساخن الذي تحول في النهاية إلى راووق القهوةPercolator ، إلا أنه لم ينجح كثيرًا، لذلك في عام 1865م تم تطور راووق من الألومنيوم على يد جيمس ناسون من ماساتشوستس. خلال هذه الفترات الزمنية قام العديد من المصممين بتصميم ماكينات أخرى مثل ماكينة الإسبريسو، ماكينة السيفون التي تعمل بنفس النمط وهو البخار الساخن الذي يعمل على تخمير البن.
Coffee-brewing-techniques

1886م

قام شخص يدعى جويل تشيك في مارشفيل في الولايات المتحدة ، وكان يعمل بالبقالة أكبر منتج للقهوة، بإنشاء ماكسويل هاوس، وهو أكبر متجر قهوة للبيع بالجملة.

1890-1901م

مع انتقال ماكينات القهوة مثل الفرنش بريس وماكينة الإسبريسو من فرنسا إلى أوربا، فقد أصبح من المألوف امتلاك الناس ماكينات القهوة للاستخدام الشخصي. أعيد تصميم الفرنش بريس عام 1929م، وكانت معروفة بأسماء مختلفة في بلدان أخرى.
French-Press-old

1908 – 1950م

أصبحت القهوة المفلترة من الأساسيات في تجارة القهوة، حيث تم استخدام ورق الترشيح لاول مرة عام م1912، ولم يؤثر ذلك على مذاق القهوة. بدأت نستله في إنتاج أكياس قهوة مجففة بالتجميد وجاهزة للتخمير. تم تطوير العديد من التقنيات الخاصىة بتخمير القهوة في جميع أنحاء العالم باستخدام ماكينات القهوة المختلفة مثل ماكينة القهوة بالتنقيط و إبريق الموكا. تم افتتاح العديد من المقاهي وأصبح ماكسويل هاوس هو المكان المفضل للجنود في الحرب العالمية الثانية.

1956 – 2012م

أصبح الذهاب إلى المقاهي ضرورة يومية في حياة الكثير من الناس، مما شجع بافتتاح العديد من المقاهي، مثل افتتاح اول فرع من سلسلة مقاهي ستار باكس في بلايك بليس ماركت- سياتل-واشنطن، حيث قدمت القهوة المفضلة لدى الجميع، ومازالت حتى الآن. لم يكن من المستغرب أن تساهم التكنولوجيا في مجال المقاهي، وذلك بتطوير ماكينات القهوة الأوتوماتيكية التي وفرت الكثير من الوقت والجهد مع تقديم قهوة ذات مذاق رائع.

2018م

بالنظر إلى بداية اكتشاف القهوة وحتى وقتنا، سنجد أن هذا الكرز قطع رحلة طويلة ومبهجة حتى نحصل على ما بين أيدينا الآن. تم التوصل إلى الكثير من الوصفات، أنواع القهوة، واختراع ماكينات القهوة التي ساعدت كثيرًا في استخراج أفضل ما في القهوة، ومع ذلك لم يتم اكتشاف كل شيء بعد.