12 طريقة ستجعلك تستغني عن السكر ومبيض القهوة

تحتاج للقهوة لتبدأ يومك أو لتعطيك بعض الطاقة لتنجز أعمالك أو تذهب لصالة الجيم؟ سنتحدث اليوم عن 12 نكهة تضيف لكوب قهوتك مذاقاً خاصاً وتحتفظ بالمكونات المفيدة للقهوة دون إضافة أي مكونات ضارة.

سنغطي كل النكهات التي تجعلك تستمتع بالقهوة دون الشعور بالذنب لإضافة السكر أو أي نكهات عالية السعرات الحرارية، الأن يمكنك الاستمتاع بقهوتك مع القليل من الحرارة أو رشة من التوابل وأي مذاق قد يخطر ببالك وكلها من داخل مطبخك، كل ما عليك التفكير فيه هو كيف تستفيد من المال الذي سوف تدخره بتحضير القهوة بالمنزل.

1. الهيل:


من التوابل شائعة الاستخدام في الشرق الأوسط، يضيف الهيل طعم مميز شبيه مذاق الزنجبيل، رش بعضاً من مسحوق الهيل على قهوتك أو استخدم البذور الكاملة واطحنها مع حبوب القهوة إذا كنت من الأشخاص محبي طحن القهوة منزلياً.

فوائد صحية:

ينتشر استخدامه في الطب الايورفيدا “Ayurvedic medicine” في الهند لأنه يساعد على معادلة التأثير المحفز للكافيين، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لإضافته لقهوتك، تحتوي ملعقتان طعام من الهيل على 36 سعر حراري ومليئة بالألياف والمعادن الأساسية للجسم وثبت في بعض الأبحاث أن الهيل مقاوم للأورام السرطانية، نشر أحد الباحثون مقال في “Asian Pacific Journal of Cancer Prevention” أن الهيل يحتوي على المركبات القادرة على القضاء على الخلايا السرطانية ومنع نمو خلايا جديدة.
يحسن الهيل الدورة الدموية ويساعد في التحكم في نسبة الكوليسترول بالدم وعلاج أمراض الأسنان والأمراض المعدية مثل السيلان " gonorrhea"، وقيل أيضا أنه من الممكن أن يساعد مع أمراض الذكورة مثل العقم وسرعة القذف وضعف الانتصاب.

2. القرفة:


الحل المثالي لكوب قهوة دون إضافة أي سعرات حرارية إضافية، أنقع الأعواد مع القهوة أثناء التحضير أو رش بعض مسحوق القرفة على القهوة بعد تحضيرها لتستمتع بهذا الطعم الرائع الذي يبعث الراحة و يذكرك بأيام الأعياد .

فوائد صحية:

هي عبارة عن لحاء أحد الأشجار الإستوائية وتسمى “Cinnamomum tree” وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، واحدة من أعلى النسب في البهارات طبقاً إلى بحث في “the Journal of Agricultural and Food Chemistry”، من المعروف أنها تقلل الالتهاب وسكر الدم والدهون الثلاثية في الدم، تساعد في التقليل من الغثيان وحرق الدهون في الجسم، تحتوي القرفة على بعض الخواص مضادة للفيروسات والبكتيريا والتي تساعد على تحسين مناعة الجسم ، تحتوي على المغنسيوم والحديد والكالسيوم.

3. مستخرج الفانيليا:


إذا كنت تحب مذاق مبيض القهوة لكن لا يعجبك احتوائه على كميات كبيرة من السكر والدهون حاول استبداله بمستخرج الفانيليا أو أعواد الفانيليا لإضافة مذاق شبيه بمبيض القهوة.

أضف بعض نقاط من مستخرج الفانيليا لوعاء قهوتك أو أضف بذور الفانيليا لمسحوق القهوة خاصتك لتستخرج النكهات أثناء تحضير القهوة، كلما زادت مدة النقع كلما أصبح مذاق الفانيليا أوضح.

فوائد صحية:

تستخدم الفانيليا كغذاء علاجي منذ قرون، لها قدرة على تحسين الأداء العقلى والمزاج طبقاً لهذا المقال، تهدئ من الام المعدة بسبب آلام المعدة بسبب الجوع وعسر الهضم وكذلك تهدئ من آلام المفاصل، تقلل من التوتر وتساعد في علاج العقم عند الرجال

4. حليب جوز الهند:


الإضافة المثالية إذا كانت لديك حساسية من اللاكتوز أو تتبع حمية غذائية وتريد أن تستخدم أحد بدائل الحليب الأقل في السعرات الحرارية، بالتأكيد يضيف حليب جوز الهند نكهة جوز الهند للقهوة ويمكنك إضافة مستخلص الفانيليا إلى حليب جوز الهند لصنع مبيض قهوة منزلي قليل السعرات، ولكن كن حذراً لأن حليب جوز الهند وإن كان أقل سعرات حرارية لكنه يحتوي على كمية من الدهون.

فوائد صحية:

تتكون الدهون في حليب جوز الهند من سلاسل متوسطة الطول من أحماض دهنية مشبعة ويسمى أحد تلك الأحماض حمض الغار “lauric acid” والذي يتحول داخل الجسم إلى مركب مضاد للفيروسات والبكتريا، الدهون في حليب جوز الهند سريعة الهضم مما يعني أن احتمال تخزينها في الجسم أقل بكثير، يحتوي على فيتامين ج وه وب ومضادات الأكسدة والمغنسيوم والحديد والتي تحسن من كفاءة العظام والقلب والكلى والأسنان والمخ.

5. الزنجبيل:


لا يستخدم الزنجبيل غالبا في معظم المطابخ بشكل يومي، ولكن أعتقد إذا كنت تحب طعم بسكويت الزنجبيل ستحب القهوة بالزنجبيل، أضف بعض شرائح الزنجبيل أو ملعقتان من مسحوق الزنجبيل أو أقل تبعا لحجم الإناء.

فوائد صحية:

يساعد الزنجبيل في عملية الهضم وعلاج الانتفاخ والغازات، علاج آلام الحلق ونزلات البرد، يخفف من آلام التهاب المفاصل ويقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا طبقاً لبحث نشر في " Herbal Medicine"

6. زيت النعناع:


ينتشر اللاتيه بطعم النعناع في المقاهي العالمية خاصة في الأعياد، يمكنك تحضيره هذا الشتاء في بيتك مع كمية أقل من السكر وسعرات حرارية أقل، يتميز النعناع بطعم قوي لذا فإن إضافة القليل منه من الممكن أن تجعل مشروبك قوياً زيادة عن اللازم، لذا أضفه إلى مشروبك بحذر.

فوائد صحية:

يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والمغنسيوم والكالسيوم وفيتامين أ وج، له خصائص مضادة للالتهاب ويساعد على الهضم وفي حالات الغثيان وحرقة المعدة وقد يساعد في حالات القولون العصبي، له خواص مضادة للبكتريا فمن الممكن أن يستخدم في علاج رائحة النفس الكريهة، وأيضا يخفف من التوتر ويحسن نشاط الذهن.

7. مسحوق الكاكاو:


القهوة والكاكاو مزيج رائع لأنه يجمع بين حلاوة الكاكاو والكافيين من القهوة، ونتحدث هنا علي الموكا تحديداً، أضف بعض مسحوق الكاكاو إلى الكوب قبل تخصير القهوة أو طحن حبوب الكاكاو بنفسك إذا كنت تمتلك طاحونة منزلية.

فوائد صحية:

تساعد فلافانولات فى الكاكاو على خفض ضغط الدم وتحسين كفاءة الأوعية الدموية فتساعد في أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالعمرطبقاً لدراسة في " University Hospital Düsseldorf"، وجد أن للكاكاو فوائد مضادة للالتهابات ويساعد في حالات مقاومة الأنسولين ووظائف الصفائح الدموية طبقاً لبحث نشر في “the journal Circulation”.

8. فلفل كايين “cayenne”:

download
أضف فلفل كايين إلى قهوتك قبل تخميرها لتحصل على دفعة في قهوتك الصباحية، ولكن أحذر لأن إضافة كمية كبيرة قد تؤدي بك إلى لسعة الفلفل في فمك.

فوائد صحية:

ترجع اللسعة التي يسببها فلفل كايين إلى وجود الكابسيسين “capsaicin” وله فوائد صحية عديدة، يساعد في حرق الدهون عن طريق تنشيط المستقبلات في خلايا الدهون البيضاء والبنية ويساعد ذلك في التحكم ومنع السمنة والأمراض المتعلقة بها مثل السكري من النوع الثاني وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب طبقا لبحث في “the University of Wyoming’s School of Pharmacy” ، ويقال أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية وزيادة صحة القلب ويحارب القرح وسرطان البروستاتا.

9. سكر جوز الهند:


لا يصنع سكر جوز الهند من جوز الهند بل من عصارة براعم الأزهار التي تنمو على شجرة جوز الهند، تغلي العصارة للتخلص من معظم الماء الموجود بها ويترك سكر جوز الهند الذي يشبه السكر البني في الشكل والطعم، كل ما تحتاج هو إضافة ملعقة منه إلى قهوتك.

فوائد صحية:

يحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد ومضادات الأكسدة ونوع من الألياف يسمى أنولين “inulin” ويرجع السبب في ذلك لأن سكر جوز الهند غير مكرر، لا يهضم في الجزء العلوي من القناة الهضمية بل يعمل عمل البروبيوتيك يساعد على نمو الكائنات الدقيقة النافعة في الأمعاء، ولكن يجب استخدامه بحرص كأي نوع سكر.

10. مستخرج القيقب:

download (1)
جرب إضافة بعض مستخرج القيقب إلى قهوتك لتحصل على الطعم الحلو، يحتوي المستخلص على كمية سكر أقل من شراب القيقب الطبيعي وأخف في القوام.

فوائد صحية:

يساعد في القضاء على البكتريا ويعزز من تأثير الأدوية ويقلل من تأثير مقاومة البكتريا للأدوية طبقاً لبحث من “McGill University”.

11. زيت البندق:


يعد البندق من أشهر النكهات المضافة للقهوة، لحسن الحظ أن صنع زيت البندق بالمنزل سهل للغاية، لا تبالغ في إضافته قهوتك لأنه قوي الطعم جرب حتى تصل للكمية المناسب إضافتها لقهوتك.

فوائد صحية:

يحتوي البندق على الدهون والألياف ومضادات الأكسدة، تحمي أحماض الفينول و الفلافينول ضد السرطان ويقلل فيتامين ه من خطر الإصابة بأمراض القلب، من المعروف أن البندق يقلل من الكوليسترول ويحسن من صحة القلب ويسهل امتصاص زيت البندق وله خواص مضادة للشيخوخة.

12. الشوكولاتة الداكنة:


من أفضل النكهات الممكن إضافتها للقهوة وبمجرد تجربتها لن تستطيع شرب القهوة بدونها مجدداً، أضف 2 أنش من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة (72% كاكاو على الأقل) ثم صب القهوة الساخنة فوقها وقلب حتى تمتزج جيداً.

فوائد صحية:

لها القدرة على تقليل مؤشر كتلة الجسم ويحسن من انتباهك ويقلل من فرصة الإصابة بالسكتة القلبية ويقلل ضغط الدم ويزيد من الكوليسترول الجيد ويحمي الجلد من أشعة فوق البنفسجية.

ملحوظة: عدل كمية الإضافات المستخدمة طبقاً لذوقك الخاص وكمية القهوة التي تحضرها.

4 Likes