سبع نصائح للحصول على فنجان الإسبريسو الشهيّ


#1

سبع نصائح للحصول على مزيج الإسبريسو الشهيّ :

يمكن تطبيق هذه النصائح غالبا في المحلات التجارية والمقاهي المختصة بالقهوة أكثر من المنزل. إلا أننا نأمل أن يكون بعضها تذكرة نافعة للبعض .

ينتهي الأمر بنا جميعا في محاولات مستمرة للحصول على فنجان جيد من الاسبريسو , لكن بطريقة أو بأخرى تبقى الاسبريسو اللذيذة صعبة المنال . وربما يبدو هذا بشكل جليّ وواضح لنا , لكننا نتغاضى عنه من وقت لآخر .

1. تجنّب الاضطراب التذوقيّ :

الاضطراب التذوقيّ لا مفر منه وتناول القهوة بكميات كبيرة لا يغير ويخفف من قدرتكم على تمييز الطعم وحسب وإنما ايضا يؤثر بسرعة على استمتاعكم بفنجان القهوة الخاص بكم . وقد طرح ديفيد شومان في أحد المرات ملاحظة وجيهة عندما قال : " لا يوجد طريقة لتذوق القهوة والاستمتاع بها أفضل من الشعور بأن الجسم يحتاجها بشدة " .

ويمكن أن نتغاضى في كثير من الأحيان عن الكثير من العلل عند شربنا لأول فنجان رغبنا به فعلا . والعكس صحيح بالنسبة لي أيضا , لا يوجد طعم أو نكهة لأي شيء بعد شرب الكثير من القهوة . إذ أنني لن أجدها لذيذة عندما يأخذ جسمي كفايته من الكافيين الموجود بالإسبريسو الأمر الذي قد يكون صحيح نظريا . وعند هذه النقطة , الاستمرار في تذوقها نظريا أيضا لن يكون مفيدا .

في هذه الحالة ينصح سكوت راو ليس فقط بأن تبصقوا القهوة التي قمتم بتذوقها ولكن ايضا أن تمضمضوا فورا بعدها بالماء. وتعتبر هذه افضل طريقة وجدتها لغاية الآن . شرب القليل من القهوة من شأنه أن يبطئ هضم الكافيين، والمضمضة تقلل من الاضطراب التذوقيّ بشكل عام .

2. لا تبالغوا في ردة فعلكم :

الإخفاق في الحصول على طلبكم من آلة طحن القهوة أو الإسبريسو غالبا ما يقود الناس إلى ردة فعل سريعة لحصولهم على قهوة سيئة. مهم جدا أن تتأكدوا من المشكلة قبل القيام بأي تغيير .

وفي أغلب الأحيان الجرعة الأولى من القهوة تنزل من الآلة بشكل سريع لذلك الخطأ في الطلب قد يستوجب ردة فعل سريعة من النادل والسعي لتعديله وجعل الآلة تطحن بنعومة أكبر إلى حد ما . أما الجرعة الثانية فتكون ابطأ من سابقتها . لذلك احرصوا على التأكد من طلبكم قبل إجراء أي تغيير فالجميع يخطئ .

3 . تفريغ الآلة من عوالق البن :

تحتفظ حتى أفضل المطاحن في العالم بالكثير من البن المطحون بداخلها . وتكون أكثر وضوحا في عنق الآلة أي بين حجر الطحن وغرفة الطحن وحتى في غرفة الطحن أيضا . كل مطحنة تستفيد من عملية التفريغ البسيطة حيث توفر من 10 إلى 15 غرام من القهوة وهذا يعتبر بمثابة استثمار يُستخدم للكمية المطلوبة التالية بدلا من فقدانهم وكبهم .

4. الطعم يخبركم بكل شيء :

الحصول على فنجان من الاسبريسو بمعايير دقيقة ومضبوطة , بالرغم من أنه قد لا يشير دائما إلى مشكلة إلا أنه سوف يعطيكم فكرة جيدة إلى حد ما عن الاخطاء التي كنتم ترتكبونها خلال محاولاتكم السابقة لتحضير فنجان القهوة .

عدم الدقة بالمعايير , مستوى الحموضة المرتفع والمقرون بالمرارة تشير إلى عدم استخلاص الطعم الصحيح . أسباب عديدة من بينها سكب القهوة بشكل سريع , درجة السخونة المنخفضة للقهوة أو الكمية القليلة منها , جميعها قد تجعلكم على يقين من أنكم لم تأخذوا كفايتكم منها . أما الإفراط في تناول القهوة ومستوى المرارة المرتفع قد يشير عادة إلى المغالاة في الاستخلاص المرغوب للطعم .

5. جرب بكثرة :

عند طلبكم الحصول على بعض الصفات المحددة للمشروب مثل درجة التخمير أو مستوى الحرارة , هذا أمر قد يكون من الصعب تحقيقه بشكل لا يصدق ويختلف من نوع قهوة لآخر ومن آلة لأخرى .

لذلك , تجربة الكثير سيتيح لكم الحصول على فكرة أفضل وأوضح عن الأخطاء التي ارتكبت في التحضير والاختيار. فقد تخفي الأخطاء الصغيرة المتباينة بين مقدار وآخر بين طياتها مشاكل أكبر . بالنسبة لي , لا أستطيع القول بثقة أن هذا المشروب درجة حرارته أو درجة تخميره غير مضبوطة وخاطئة حتى أختبر عدد من الأشياء الأخرى أولا .

6. اتبعوا خطة :

احرصوا على أن تكونوا دقيقين ومعاييركم متناسقة وأنتم تحضرون الإسبريسو . ضعوا باعتباركم أنه هنالك عدد من المتغيرات المختلفة التي يمكنكم تغييرها والعمل من خلالها .

الوقت المستغرق في الإعداد , درجة التخمير , الكمية , درجة الطحن و درجة الحرارة هي جميع العوامل التي نتحكم بها عادة . غير أّنّ استخدام الضغط مع القهوة يكسَب باستمرار المزيد من الاهتمام ( على الرغم من أنني لم أر أي نصيحة حاسمة بشأن استخدام الضغط لتحسين المقدار المرغوب به من القهوة ) .

اعتمادا على مقولة أنه يمكنك أن تحلّ أي مشكلة, إن بدأتم بجرعةٍ من عشرين غراماً وشعرتم ، ورغم كل محاولاتكم ، أنها حامضة الطعم فإن زيادة النسبة لن تحلّ هذه المشكلة . لذا فإنّ زيادة نسبة الجرعة إلى 25 غراماً أو 22 غراماً سيجعلكم تستمعون بالطعم أكثر ولكنه لن يزوّدكم بالطريقة الأمثل لاستخدام ما لديكم من قهوة .

7. حافظوا على نظافة الآلة :

الالة المتسخة لن تصنع قهوة جيدة . وعلى الرغم من وضوح الأمر , إلا أن الاوساخ تتراكم بسرعة لا تصدق في آلة الاسبريسو و لن تستغرق الكثير من الوقت قبل ان تبدأ بمنح طعم مخيب للآمال . لذلك يجب تنظيف كل من حاملات الفلتر والمصافي وجسم الآلة وباقي قطعها بانتظام . ولا تخشوا من استخدام المواد الكيميائية في التنظيف. ومع ذلك , فمن غير الممكن ان تكون آلة القهوة نظيفة جدا بشكل دائم .

هل كنتم تعرفون هذه المعلومات من قبل وهل وجدتم الفائدة في هذه النصائح ؟ وهل هنالك من اقتراحات يمكنكم أن تشاركونا بها ؟ حدثونا عن تجاربكم من خلال تعليقاتكم على هذا المقال .