الحصول على افضل انواع القهوة والبن المختلفة


#1

يعد العثور على أفضل أنواع حبوب البن والقهوة هو الجزء الأهم في صنع القهوة اللذيذة. فسوف تظل تشعر بالإحباط حتى لو قمت باستخدام أفخم ماكينات القهوة لطحن نوع ردئ من الحبوب .

لذلك يعتبر هذين الجزئين دليلك النهائي لطحن حبوب القهوة , دليلك الشامل الذي سوف يخبرك بكل ما تحتاجه للحصول على القهوة المثالية من افضل أنواع القهوة والبن.

ملاحظة: تكلمنا في السابق عن أنواع القهوة المختصة :coffee: في مقال آخر وايضا هناك موضوع رائع يتحدث بالتفصيل عن مختلف أنواع القهوة ونكهاتها. (انصحك بالاطلاع عليه)

مقدمة في دليلك النهائي لطحن حبوب القهوه :

هناك أشياء كثيرة لابد ان تؤخذ فى الاعتبار عند صنع كوب جيد من القهوة .أولها , الحصول على افضل انواع الحبوب لاستخدامها . ولكن بالرغم من ذلك فالامر لا يقف عند هذا الحد كما يظن كثير من الناس . فشراء اغلى انواع القهوة ليس كافى للحصول على المذاق الجيد للمنتج .

فلابد ان تكون على درايه بالانواع المختلفة من حبوب القهوة قبل طحنها,اماكن زراعتها,الحموضة, الزيوت ,وايضا فكره عامه عن النكهات . ومن المهم أيضا معرفة كيفية تخزين حبوب القهوه للحفاظ على عطرها اللذيذ قدر الامكان .

ومن المهم أيضا للحصول على فنجان قهوة ممتاز معرفة كيفية طحن حبوب البن، ما هي الإعدادات لاستخدامها، والاتساق الذي يجب توقعه لطرق التخمير المختلفة.

يخطئ الكثير من الناس باعتقادهم أن جميع المطاحن تفعل الشيء نفسه، وبالتالي يركزون على الحل الأقل تكلفة مع أعلى تصنيف على الانترنت. العديد من الناس الآخرين يفترضون أنهم يستطيعون الاكتفاء بشراء أفضل طاحونة قهوة متوفرة.

دون فهم الفروق الدقيقة للأنواع المختلفة لمطاحن البن، طاحونة الصيانة، طحن الاتساق، توحيد الجسيمات، وطرق التخمير المثالية، ومن المرجح أن كلا الفريقين يحصلون على أكواب من القهوة غير مثالية.

ما هي أفضل أنواع حبوب البن لصنع القهوة؟

على الرغم من أن الذوق أمر شخصي إلى حد كبير، هناك العديد من العوامل الموضوعية التي تحدد نوعية حبوب البن. والعامل الأهم هو نوع نبات البن الذي جاءت منه حبوب البن، في المقام الأول مقسمة إلى مجموعتين: أرابيكا و روبوستا. على الرغم من أنه لها علاقة بالأنواع، ولكن ليس بشكل كامل، وهي المناطق التي يزرع فيها النبات.

في هذا القسم، سوف نقوم بتغطية سلالات مختلفة من نبات كوفيا، المناطق المتنامية، ملامح النكهة، أهمية القهوة الكاملة لحبوب البن، والتمييز بين حبوب البن العادية وحبوب الإسبرسو.

حبوب بن أرابيكا :

هي أكثر الأنواع شعبية للقهوة، كوفيا أرابيكا (قهوة أرابيكا) يعود أصلها إلى إثيوبيا. وتعرف بأنواع القهوة التي تحتوي على النكهة الأكثر توازنا ، ويعتقد أيضا أن حبوب بن أرابيكا هي أول نوع قهوة تتم زراعته في العالم. طعمه الأقل مرورة ورائحته المعقدة تجعله النوع المثالي من القهوة لذواقة حبوب البن ، وعادة ما يكون النوع المستخدم في المقاهي.

تحوي أرابيكا على محتوى أعلى من السكر وزيوت القهوة المنكهة، مع ما يقرب نصف محتوى الكافيين من روبوستا. ولأن نباتات أرابيكا أكثر حساسية للظروف البيئية، فإن هناك مناخات أقل حيث يمكن زراعتها. وتعتبر حبوب بن أرابيكا عموما أفضل حبوب البن.

وتزرع حبوب أرابيكا في المقام الأول في المناطق الاستوائية، وتأتي معظم حبوب البن من أمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا. لدى كل منطقة أنواع متميزة من حبوب البن مع ملامح نكهة فريدة من نوعها (في بعض الأحيان كالقهوة اللذيذة المنكهة).

حبوب البن البرازيلية :

تنتج البرازيل الغالبية العظمى من حبوب البن العربية أرابيكا. وركزت البرازيل تقليديا على الحجم أكثر من الجودة، وكانت في السابق مصدرا لقهوة أرابيكا ذات الجودة العالية والرائدة. ولكن منذ التسعينيات، بدأت البرازيل في زراعة وبيع حبوب البن ذات الجودة العالية والخفيفة.

والدعامة الأساسية في العديد من خلطات اسبرسو, وحبوب البن البرازيلية أثقل من حيث الكتلة من الحبوب الأخرى في أمريكا اللاتينية، مع العبير الخفيف للتوابل والشوكولاته.

حبوب البن الكولومبية :

لحبوب البن الكولومبي حصة في السوق أقل بكثير من البدائل البرازيلية الأرخص والمنتشرة على نطاق واسع، ولكنها معروفة كونها الأفضل في السوق. وعلى الرغم من أن أحداث تغير المناخ الأخيرة قد أدت إلى انخفاض إنتاج كولومبيا إلى أبعد من ذلك، فإن الطلب على حبوب البن الكولومبية لا يبدو آخذا في التباطؤ.

مزيج من طعم الخفيف والعطريات المعقدة التي تجعل أصناف كولومبيا أفضل حبوب البن في نظر العديد من المتخصصين في شرب القهوة. وتعرف حبوب البن الكولومبي بتوازنها وأشكالها المتوسطة، النكهة الجوزية، والنهايات السلسة و الحلوة بعض الشيء.

حبوب القهوة الفيتنامية :

فيتنام هي أكبر منتج لحبوب البن في آسيا، والثانية في العالم. وتشكل قهوة أرابيكا أقلية صغيرة من حبوب البن الفيتنامية، لكن، معظمها قهوة روبوستا. مثل البرازيل، كانت فيتنام تركز تاريخيا على حجم الإنتاج، وليس الجودة. ولكن في الآونة الأخيرة، عززت فيتنام إنتاج حبوب قهوة أرابيكا عالية الجودة لتلبية الطلب العالمي على القهوة الراقية.

وتشبه أرابيكا الفيتنامية تلك الإندونيسية، مع نكهة داكنة، أثقل، وترابية مع ملاحظات وجود الدخان، الكاكاو غير المحلى، والأعشاب. في حين لا تعرف بإنتاج لأفضل حبوب البن وفقا للمعايير العالمية، فإن القهوة الفيتنامية تحظى بشعبية كبيرة في آسيا، حيث تفضيلات الأصناف الأكثر مرارة هي الأكثر شيوعا.

حبوب البن الإندونيسية :

إن إندونيسيا، رابع أكبر منتج للبن في العالم، تشتهر بحبوب بن أرابيكا المزروعة في جزيرة سومطرة. وتنتج البيئات شديدة التنوع في الجزر الإندونيسية، الناتجة عن عوامل مثل وجود الحديد في التربة، نكهة مختلفة جدا في حبوب البن.

سومطرة، على سبيل المثال، تنتج جسم متوازن، مع ملاحظات دخان وتبغ، وخشب الأرز، مع نكهات من الفواكه الاستوائية مثل الجريب فروت. أما القهوة المنتجة في سيلاويسي، من ناحية أخرى، فهي تتميز عادة بملاحظات من القرفة والفلفل الأسود والمكسرات، مع شدة وجسم مماثلين لحبوب البن في سومطرة.

حبوب القهوة الأفريقية :

وفي حين أن إنتاج البن الأفريقي أقل بشكل ملحوظ من حجم الإنتاج في أمريكا اللاتينية أو آسيا، فإن خبراء البن كثيرا ما يثنون على الأصناف الأفريقية باعتبارها من أفضل حبوب البن المتاحة في العالم. وأهم منطقتين لزراعة حبوب البن في أرابيكا هما إثيوبيا وكينيا، التي تضم عددا من النباتات لحبوب البن الذواقة.

وتشتهر حبوب البن الإثيوبية بنكهتها ذات الحلاوة الكثيفة ، وغالبا مايتم تذوق الفراولة والتوت، مع النكهات العشبية للياسمين والليمون. إن حبوب البن الكينية أكثر عصارة و قوة، وغالبا ما تحمل حموضة مثل الطماطم، وحلاوة عميقة لذيذة، وتلميحات من التوت والحمضيات.

حبوب بن روبوستا :

كوفي روبوستا (قهوة روبوستا) من النباتات الأكثر تنوعا من أرابيكا، قادرة على النمو في المناخات الأكثر قسوة بسبب انخفاض الحساسية لدرجة حموضة التربة ومقاومة طبيعية للآفات. كما أن غلة المحاصيل الكبيرة لديها تزيد من كونها أكثر اقتصادا من أرابيكا، وتساهم في سعرها المنخفض بشكل كبير كمنتج استهلاكي.

وعادة ما تعتبر حبوب بن روبوستا ذات جودة أقل من أرابيكا، وبالتالي فهي تستخدم في إنتاج القهوة الفورية وحشو للقهوة قبل الطحن. على الرغم من انخفاض الطلب العالمي على روبوستا، ارتفاع محتوى الكافيين والطعم الأكثر قوة، كامل الكتلة، المر يجعل لها شعبية كبيرة بين شاربي القهوة في آسيا. توجد قهوة روبوستا ذات الجودة العالية أيضا وفي كثير من الأحيان في خلطات اسبرسو المشهورة في إيطاليا، وتستخدم ل كريما أكثر ونكهة ترابية عميقة.

على الرغم من ارتفاع الغلة والقدرة على تحمل المناخ، تزرع روبوستا في مناطق أقل من العالم من أرابيكا. معظم حبوب روبوستا في العالم تأتي من آسيا، ولا سيما فيتنام - مع أمريكا الجنوبية وأفريقيا في النهاية.

وبسبب المرارة الثقيلة لخلطات روبوستا، فمن الصعب أكثير التحديد الدقيق للنكهة. في حين أن العديد من الغربيين قد بصف طعم روبوستا كما المطاط أو الحرق، هناك القليل من الخفية تنتشر عبر حبوب روبوستا من جميع الأنواع.

تحمل حبوب روبوستا بعدا من الترابية، وعادة ما توصف بأنها ذات نكهة خشبية أو دخانية. وتعرف أيضا قهوة روبوستا بكتلة أثقل وطعم أقوى، والتي قد لا تكون مرضية جدا للافواه الغربية. قد لا ينتج كوفيا روبوستا أفضل حبوب البن، ولكن قد تشكل أصنافه عالية الجودة إضافات مواتية للخليط عالي التعقيد متعدد المناطق مثل الاسبريسو.

قهوة كاملة البن :

ببساطة، تعني القهوة كاملة البن ان القهوة لم تطحن قبل التعبئة والتغليف. و كدليل لطحن القهوة، هذا هو النوع الوحيد من القهوة التي سنقوم بدراسة مطولة عنه. البدائل تشمل القهوة الفورية، التي يتم معالجتها بشكل كبير لتذوب في الماء، والبن المطحون، الذي تتحل نكهته بشكل كبير قبل أن يتم وضعها حتى على الرفوف.

لاحظ أنه في حين أن مصطلح “الأطعمة الكاملة” يشير إلى المنتجات التي خضعت للحد الأدنى دون معالجة، حبوب البن كلها تخضع لعدد لا يحصى من المعالجة، بما في ذلك التجفيف والطحن والتنظيف وتلميع والقدم، والتحميص. إذا كنت تبحث عن حبوب البن التي خضعت للحد الادنى من المعالجة الصناعية ، يجب أن ننظر في شراء حبوب البن الخضراء وتحميصها في المنزل.

في حين أن أفضل قهوة كاملة البن هو خاص بالشارب، هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى البحث عنها عند شراء القهوة كاملة البن:

  • أنواع حبوب البن : كما هو موضح في القسمين 2.1 و 2.2، تأتي أفضل قهوة كاملة البن من مصنع كوفي أرابيكا.
  • المنطقة النامية : في حين تعتمد اعتمادا كبيرا على التفضيل الشخصي، فهم النكهات المختلفة لحبوب البن التابعة لمناطق مختلفة أمر بالغ الأهمية لمعرفة ما هي أفضل قهوة كاملة البن لديك.
  • تاريخ التحميص : تختم أفضل ماركات القهوة عادة حزمها مع مواعيد التحميص. يجب أن يتم تحميص أفضل قهوة كاملة البن أسبوعين أو أقل من تاريخ الشراء.

أفضل حبوب بن الاسبريسو :

في كثير من الأحيان يسمى عن طريق الخطأ “حبوب الاكسبرسو”، وهناك الكثير من الارتباك حول طبيعة حبوب الإسبرسو من مجرد كيف يتم التعبير عن هذا المصطلح. وغالبا ما تتم المغالطة باعتبار الإسبريسو كمنتج متميز جوهريا عن حبوب البن. أيضا، نظرا لثقافة ستاربكس الجديدة التي ظهرت على مشروبات اسبريسو “الراقية”، يفترض العديد من شاربي الاسبريسو أن حبوب الإسبرسو هي مميزة أكثر بالمقارنة مع القهوة العادية.

image

ليس فقط نطق “حبوب اكسبرسو” غير صحيح، ولكن أيضا الفرضيتين المذكورين أعلاه (حبوب بن ستاربكس جيدة رغم هذا). لا توجد أنواع متميزة من نبات الكوفيا الذي يستخدم في صنع حبوب البن الإسبرسو، كون أن الغالبية العظمى مصنوعة من أنواع مختلفة من حبوب البن العربية. بعض من أفضل أنواع حبوب البن إسبرسو التي تحظى بشعبية في إيطاليا تخلط أيضا مع حبوب روبوستا الرخيصة. هذه الحقيقة تدحض فكرة أن حبوب البن الإسبرسو مختلفة اختلافا جوهريا.

تقليديا، هناك ثلاثة اختلافات تستخدم لتحديد أفضل حبوب الاسبريسو :

  1. في حين أنه يمكن استخدامه أي نوع من حبوب البن في آلة اسبريسو، لن تصمد كلها أمام ضغط الاستخراج. وهكذا، فإن أفضل حبوب الإسبرسو هي تلك التي يمكن أن تحمل الضغط العالي لآلة اسبريسو.

  2. على الرغم من أن هناك خلطات حبوب بن واحدة التي يمكن أن تحافظ على خفتها في بيئة الضغط العالي من آلة اسبريسو، يعتقد الخبراء أنهم يفتقرون إلى التعقيد الموجود في الخلائط متعددة المناطق. يعد التعقيد أمر بالغ الأهمية للتصور التقليدي لأفضل حبوب بن الاسبريسو.

  3. يعتقد مصفو الإسبرسو أيضا أن هناك طريقة محددة جدا لمذاق وشكل الإسبرسو. بالنسبة لهم، تظهر حبوب البن الإسبرسو المناسبة الحموضة المنخفضة، وهيئة كاملة، وتعقيد دقيق، وطبقة غنية من كريما مما يجعلها أفضل حبوب البن التي يمكنك الحصول عليها.

ما هي أفضل حبوب القهوة من وجهة نظركم ؟ وهل تضمن هذا المقال نوعكم المفضل ؟ ماذا تقترحون لإضافته إلى القائمة ؟ شاركونا عبر التعليقات فجميع اقتراحاتكم مرحب بها …


انواع القهوة المختصة